تدشين أول خط إنتاج للقاحات الفيروسات الكبدية باستثمارات مصرية هندية

  •  

     

     

    أكد وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، أهمية التوسع في الاستثمارات المصرية- الهندية، وعلى رأسها الاستثمار في مجال تصنيع اللقاحات والأدوية، وذلك وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

     

    جاء ذلك في كلمة وزير الصحة والسكان، اليوم السبت، خلال فعاليات الإعلان عن تدشين أعمال أول خط تشغيل وإنتاج لقاحي “الكبدي بي والخماسي”، وأنواع أخرى من اللقاحات، بطاقة إنتاجية 100 مليون جرعة سنويًا، وذلك بالتعاون بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا” ومعهد سيرم الهندي، بحضور رئيس هيئة الشراء الموحد بهاء الدين زيدان، ورئيس هيئة الدواء الدكتور تامر عصام، وممثل منظمة الصحة العالمية بمصر الدكتورة نعيمة القصير، وممثلين عن معهد “سيرم”.

     

    وأشار وزير الصحة والسكان إلى الدعم الكبير من القيادة السياسية، بتقديم كافة التسهيلات الممكنة، لإنجاح المشروعات الاستثمارية، بما يمكن مصر من أن تصير مركزًا لانطلاق التعاون التجاري بين دولة الهند والقارة الإفريقية.

     

    وقال الدكتور خالد عبدالغفار إن هذه المرحلة من الاتفاقية الموقعة بين “فاكسيرا” و”سيرم” الهندي، في يوليو 2019، تمثل خطوة متقدمة بمجال تصنيع ونقل تكنولوجيا اللقاحات، ورفع طاقة الإنتاج المحلي من 60% إلى 70%، لافتًا إلى أن هذه المرحلة تعمل بالتوازي مع الإعداد لبدء المستوى الثالث من الاتفاقية، مؤكدًا أن هذا التعاون يعكس مدى صلابة ومتانة العلاقات المصرية- الهندية التي تشهد تاريخًا من العلاقات الأخوية المتينة.

     

    وأكد الوزير، في كلمته، أن الشراكة الاستراتيجية بين مصر والهند شهدت طفرة كبيرة في السنوات الأخيرة، انطلاقًا من العلاقات الوثيقة التي تجمع بين رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، ورئيسة الهند السيدة دروبادي مورمو، ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، مشيرًا إلى أهمية تعظيم سبل الاستفادة بملف تصنيع اللقاحات بين البلدين، بما سيؤتي بثماره على الارتقاء بالمنظومة الصحية المصرية، تماشيًا مع تحقيق رؤية الدولة “مصر 2030”.

     

    ونوه بأن مصر والهند تمتلكان مهارات بشرية فائقة، فضلًا عن مقومات ومؤسسات قوية راسخة في مجال إنتاج وتصنيع اللقاحات، موضحًا أنه في ضوء الاتفاقية، فقد تم تدريب الفريق الفني من العاملين بـ”فاكسيرا”، وذلك من خلال تنظيم بعثات منتظمة إلى الهند، وتلقي التدريب بمعامل الرقابة على الإنتاج بمعهد سيرم الهندي، حيث شمل التدريب تحليل جميع المنتجات المستهدف تعبئتها خلال المرحلة الثانية.

     

    وأعلن الدكتور خالد عبدالغفار عن الخطة القومية المستقبلية لوزارة الصحة والسكان، بإنتاج 300 مليون جرعة سنويًا من اللقاحات المختلفة ضمن اتفاقية “سيرم” الهندية، وذلك في ضوء مبادرة الاتحاد الإفريقي، التي تستهدف إنتاج وتوفير 60% من احتياجات إفريقيا داخل القارة بحلول عام 2040، على أن يتم تصنيعها وإنتاجها داخل مصنع فاكسيرا بمنطقة 6 أكتوبر.

     

    من جانبها، قالت رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية “فاكسيرا”، الدكتورة هبة والي، إنه تم تنظيم زيارات رسمية تبادلية بين الدولتين، خلال فترات الإعداد والتجهيز لتدشين المرحلة الثانية من إتفاقية نقل تكنولوجيا وتصنيع اللقاحات، وذلك لبتادل الخبرات والمعرفة بين الدولتين، بما يساهم في صقل خبرات الفرق العاملة بمجال تصنيع اللقاحات بكلا البلدين.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن