مصر لريادة الأعمال والاستثمار Egypt Ventures تستثمر 384مليون جنيه في أكثر من 197 شركة ناشئة

  • كتب : محمد العطار

     

    استعرض التقرير السنوي لوزارة التعاون الدولي، الصادر تحت عنوان "الشراكات الدولية لتحقيق التنمية المستدامة.. الانتقال من التعهدات إلى التنفيذ"، جهود دعم ريادة الأعمال والابتكار والتحول الرقمي وتمكين الشباب خلال عام 2022، من خلال الشراكات الدولية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والمبادرات التي تم إطلاقها.

     

    خلال فعاليات منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة مطلع العام الماضي، أطلقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إلى جانب شركاء التنمية والجهات الوطنية، النسخة المصرية من مبادرة الأمم المتحدة "جيل بلا حدود"، تحت مسمى "شباب بلد"، لتصبح مصر الدولة الأولى بالمنطقة التي تشهد إطلاق المبادرة بعدما أطلقتها الأمم المتحدة في أكثر من 50 دولة حول العالم، بهدف دعم الشباب وتمكينهم في مجالات التعليم والتوظيف وريادة الأعمال والمشاركة.

     

    في عام 2022، أطلقت وزارة التعاون الدولي، إلى جانب وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبيئة، وشركاء التنمية والقطاع الخاص، المسابقة الدولية ClimaTech Run، في إطار رئاسة مصر لمؤتمر المناخ، لدعم جهود تحفيز الشركات الناشئة والفنانين الرقميين للمساهمة بالأعمال الفنية والحلول المبتكرة في الحد من آثار التغيرات المناخية. وشهدت المسابقة مشاركة أكثر من 422 شركة ناشئة في 77 دولة من آسيا وإفريقيا وأوروبا والأمريكيتين وأستراليا، كما شارك أكثر من 166 فنانًا من 55 دولة، بما في ذلك 16 من إفريقيا.

     

    وخلال فعاليات مؤتمر المناخ، تم إعلان الشركات الفائزة، وجاء في المركز الأول شركة Ryp Labs العاملة في مجال الأمن الغذائي والزراعة بدول الولايات المتحدة الأمريكية وبلجيكا، بينما فاز بالمركز الثاني شركة Earthly العاملة في قطاع الأمن الغذائي والزراعة، وتعمل في 20 دولة من بينها بتسوانا والكونغو وفرنسا وألمانيا والهند والولايات المتحدة الأمريكية، وفاز بالمركز الثالث شركة Koltiva العاملة في مجال الأمن الغذائي والزراعة بدول إندونيسيا وفيتنام والفلبين وكوت ديفوار والإكوادور والمكسيك وكولومبيا. وعلى صعيد الجائزة المخصصة للشركات الناشئة من قارة أفريقيا، فازت شركة Bleaglee العاملة في مجال إدارة المخلفات وإعادة التدوير بدولة الكاميرون، وشركة LiquidGold العاملة في مجال إدارة الموارد المائية.

     

    واستمرارًا لدورها في دعم بيئة الشركات الناشئة خلال عام 2022، فقد ارتفعت استثمارات شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار Egypt Ventures منذ تأسيسها في عام 2017 ، لتسجل 383.5 مليون جنيه في أكثر من 197 شركة ناشئة ؛ منها 222.2مليون جنيه استثمارات مباشرة و 166.3 مليون جنيه استثمارات غير مباشرة. وتستثمر شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار، في 3 مسرعات أعمال تعمل بدورها على دعم الشركات الناشئة في مختلف القطاعات وهي مسرعة الأعمال "Falak Startups"، وكذلك "Flat6Labs"، بالإضافة إلىFintech EFG EV.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن