الاتحاد الدولي للاتصالات ينتتهي من تقرير الدراسات التحضيرية للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لعام 2023

  • -        يركز تقرير الدول الأعضاء في الاتحاد إلى المؤتمر WRC-23 على التوزيع العادل للطيف لتعزيز التوصيلية العالمية والتحول الرقمي المستدام

     

     

    كتب : على الديب

     

    وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد على تقرير رئيسي عن المواد التقنية والتشغيلية والتنظيمية للتحضير للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية 2023 ( WRC-23 ).

     

    يلخص التقرير ويحلل نتائج الدراسات التقنية المكثفة التي أجراها أعضاء قطاع الاتصالات الراديوية بالاتحاد ، فضلاً عن الحلول الممكنة لتلبية بنود جدول أعمال المؤتمر WRC-23. تمت الموافقة على التقرير في ختام الدورة الثانية للاجتماع التحضيري للمؤتمر ( CPM23-2 ) الذي عقد في الفترة من 27 مارس إلى 6 أبريل 2023 في جنيف ، سويسرا.

     

    قالت الأمينة العامة للاتحاد الدولي للاتصالات دورين بوغدان مارتن: "إن الإدارة العالمية لطيف الترددات الراديوية والمدارات الساتلية المرتبطة بها هي في صميم الأهداف الاستراتيجية للاتحاد لتحقيق التوصيلية العالمية والتحول الرقمي المستدام". "مع تسارع انتشار الخدمات الرقمية المبتكرة في جميع أنحاء العالم ، من الأهمية بمكان أن نضمن أنها آمنة وموثوقة وبأسعار معقولة ويمكن الوصول إليها ، خاصة لـ 2.7 مليار شخص حول العالم لا يزالون غير متصلون بالإنترنت."

    يمثل تقرير الاجتماع التحضيري للمؤتمر خطوة رئيسية في الاستعدادات للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لعام 23 الذي سيعقد في دبي ، الإمارات العربية المتحدة في الفترة من 20 نوفمبر إلى 15 ديسمبر 2023. ومن بين القضايا الرئيسية التي تم تسليط الضوء عليها خلال الاجتماع الذي يستمر أسبوعين ما يلي:

    تحديد نطاقات تردد إضافية من أجل التطوير المستمر للاتصالات المتنقلة الدولية (IMT) ، بما في ذلك استخدام محطات المنصات عالية الارتفاع كمحطات قاعدة للاتصالات المتنقلة الدولية للنشر العالمي للشبكات اللاسلكية.

    إدخال تحسينات على الإطار التنظيمي الدولي للمدار الثابت بالنسبة للأرض (GSO) والسواتل غير المستقرة بالنسبة إلى الأرض (NGSO) مع تعزيز الوصول العادل لجميع البلدان.

    استخدام تقنيات الأقمار الصناعية لخدمات النطاق العريض لتحسين التوصيل ، لا سيما في المناطق النائية.

    طيف جديد لتعزيز الاتصالات الراديوية في الخدمة المتنقلة للطيران ، بما في ذلك عن طريق الأقمار الصناعية ، وتسهيل استخدام خدمات أبحاث الفضاء واستكشاف الأرض الساتلية لرصد المناخ والتنبؤ بالطقس والبعثات العلمية الأخرى.

    تحديث النظام العالمي للاستغاثة والسلامة البحرية (GMDSS).

    الإطار التنظيمي لاستخدام المحطات الأرضية المتحركة على متن الطائرات والسفن للاتصال بالسواتل في المدار الثابت بالنسبة للأرض (GSO) والسواتل غير المستقرة بالنسبة إلى الأرض (NGSO).

    مستقبل نطاق البث عالي التردد (UHF) الذي له انعكاسات على البث التلفزيوني ، وصنع البرامج والمناسبات الخاصة ، فضلاً عن حماية الجمهور والإغاثة في حالات الكوارث.

    حضر الاجتماع CPM23-2 أكثر من 1900 مشارك من 125 دولة عضو في الاتحاد. كما حضر الاجتماع ممثلون عن أعضاء قطاع الاتصالات الراديوية بالاتحاد ومندوبون من مختلف وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية.

    قال ماريو مانيفيتش ، مدير مكتب الاتصالات الراديوية في الاتحاد الدولي للاتصالات: "إن المناقشات والإجماع الذي تم التوصل إليه خلال الاجتماع CPM23-2 سيمهد الطريق لعقد مؤتمر عالمي ناجح للاتصالات الراديوية". "سيكون لنتائج المؤتمر WRC-23 تأثير هائل على تطوير خدمات اتصالات راديوية مبتكرة ومستقبلية تتيح اتصالات عالمية آمنة وسريعة وسلسة للجميع."

    وقالت سيندي لي كوك ، رئيسة الاجتماع التحضيري للمؤتمر WRC-23. "خلال فترة الدراسة التي استمرت أربع سنوات ، اكتشفنا بشكل مباشر مدى أهمية الاتصال الرقمي. وهذا يسلط الضوء على أهمية العمل الذي نقوم به لإيجاد طرق جديدة ومبتكرة لتوفير اتصال النطاق العريض باستخدام تقنيات الاتصالات الأرضية والفضائية ".

    المؤتمرات العالمية للاتصالات الراديوية ، التي تُعقد كل ثلاث إلى أربع سنوات ، تستعرض وتراجع لوائح الراديو الصادرة عن الاتحاد الدولي للاتصالات ، وهي المعاهدة الدولية التي تحكم استخدام طيف الترددات الراديوية ، بما في ذلك مدارات الأقمار الصناعية.

    وسيسبق المؤتمر WRC-23 جمعية الاتصالات الراديوية ( RA-23 ) في الفترة من 13 إلى 17 نوفمبر 2023.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن