معهد الفلك: الجمعة المقبلة خسوف القمر الأول للعام الحالي ولن يرى في مصر

  •  

     

     

    قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي إن الكرة الأرضية ستشهد يوم الجمعة المقبل خسوف القمر الأول للعام الحالي، وهو خسوف (شبه ظلي)، يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر شوال لعام 1444، ويصعب رؤيته في مصر.

     

    وأوضح القاضي- في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الاثنين- أن جميع مراحل الخسوف ستستغرق منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها أربع ساعات و18 دقيقة تقريبا، وتغطي منطقة شبه ظل الأرض 96.4% تقريبا من سطح القمر.

     

    وأشار إلى أن الخسوف يمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه، ومنها جنوب وشرق قارة أوروبا، قارة أستراليا، معظم قارة أسيا، المحيط الباسفيكي، المحيط الأطلنطي، المحيط الهندي، والقارة القطبية الجنوبية.

     

    وأكد رئيس معهد الفلك أن خسوف القمر بأنواعه يحدث عندما يكون القمر بدرا، فيما يحدث كسوف الشمس عندما يكون القمر محاقا، لافتا إلى أنه يمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث إن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

     

    وخسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر في الأوضاع العادية، وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كامل "فيكون خسوفا كليا" أو جزئي "فيكون خسوفا جزئيا".

     

    وهناك ثلاثة أنواع من الخسوف، خسوف كلي ويحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، مما يؤدي إلى فقدان رؤيته نهائيا في أوقات منتصف الليل، وخسوف جزئي، ويحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر، ويبدو ظل الأرض على وجه القمر، فيما يحدث خسوف شبه الظل عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتا من دون أن ينخسف.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن