للمرة الاولى : الصين نجاح زراعة شريحة الكترونية فى المخ بتقنية " PCI"

  •  

    كتب : على الديب - نهله مقلد

    أكد  باحثون صينيون بجامعة نانكاي الصينية إنهم أحدثوا اختراقا في مجال تكنولوجيا واجهة الدماغ والحاسوب، بعدما أجروا أول عملية على مستوى العالم لزراعة حاسوب في كائن غير بشري.

    واجري العلماء الصينيون أول عملية تدخلية في إطار ما يعرف بتكنولوجيا واجهة الدماغ والحاسو "بي سي أي" PCI " على واحد من الرئيسيات غير البشرية حيث تكللت العملية، التي أجريت، مؤخرا ،  في بكين بالنجاح وستحدث هذه التجربة قفزة كبيرة إلى الأمام في علوم الدماغ .

    وفي دراسة لم تخضع لمراجعة خارجية، قال باحثون صينيون إنهم مكّنوا قردا من تحريك ذراع روبوتي باستخدام موجات الدماغ.

    وتتيح تكنولوجيا "واجهة الدماغ والحاسوب " التوصل بين الدماغ والحاسوب، بما يتيح نقل المعلومات بين الاثنين في صياغة إشارات كهربائية وهذه التقنية التي بدت قبل سنوات قليلة أشبه بالخيال، صارت حقيقة وتعبر عن طفرة في التواصل بين الحاسوب  والدماغ، بحيث تساعد الدماغ في التحكم في أشياء عديدة متفاديا القيود المادية اذ يتطلب تركيب أجهزة "بي سي آي" إجراء عملية جراحية في الدماغ، لكي تزرع تحت الجمجمة  وعبر أجهزة استشعار، تلتقط هذه التقنية الإشارات الكهربائية التي ينتجها الدماغ لتحويلها إلى أوامر تحكم.

    ويمكن للاختراق الصيني أن يرفع مستوى هذه التكنولوجيا لحد مساعدة الأشخاص الذين يعانون من إعاقة جسدية للتغلب على هذه الإعاقة وتحسين حياتهم.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن