الشركات الناشئة هل تشكل تهديدًا للتكنولوجيا مع اعتمادها على " AI "

  • بقلم : بياتريس فالي

    كبيرة المحللين في مؤسسة "  GlobalData "

     

    يثير السباق على تسويق واستثمار الذكاء الاصطناعي التوليدي منافسة شديدة داخل الصناعة ، مع وجود علامة استفهام تلوح في الأفق حول ما إذا كان مقدمو الخدمات السحابية الفائقة النطاق أو الشركات الناشئة الذكية ستنتصر. يمتلك المتنافسون على نطاق صغير ميزة ، حيث يستغلون قدرتهم على بناء نماذج Gen AI عالية التخصيص. يمثل هذا الاحتمال تهديدًا محتملاً لشركات التكنولوجيا الكبيرة ، والتي تخاطر بأن يتفوق عليها منافسوها الأكثر رشاقة ، كما تقول GlobalData ، وهي شركة رائدة في مجال البيانات والتحليلات.

    دخلت الذكاء الاصطناعي التوليفي صناعة التكنولوجيا بقوة يصعب تصديق أن ChatGPT تم إصداره قبل ستة أشهر فقط ، مما أدى إلى سباق تنافسي عالمي شهد جميع مزودي الحوسبة السحابية الكبار ينطلقون في معركتهم لتسويق حلول جديدة مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي العام. ومع ذلك ، يمكن أن يكون المنافسون الأصغر الذين لديهم عروض متخصصة ينتصرون على المدى الطويل ، في نوع من مواجهة ديفيد ضد جالوت ".

    مراقبة الذكاء الاصطناعي التوليدية لـ GlobalData : InFocus: Hyperscale Cloud Providers يفحص استراتيجيات السوق للمنافسين بما في ذلك Microsoft و Google و Amazon و Meta و Baidu و Alibaba. وجد التقرير أنه على الرغم من أن مقدمي خدمات الحوسبة السحابية الكبيرة يبدو أنهم في وضع أفضل للاستفادة من موارد مركز البيانات الضخمة الخاصة بهم لتشغيل أعباء عمل الذكاء الاصطناعي التوليفية المتعطشة للحوسبة ، فقد يكون من السابق لأوانه تسمية هذا السباق.

    في الوقت الحالي ، يستثمر جميع كبار مزودي الحوسبة السحابية بشكل كبير في الشركات الناشئة الأصغر ، لا سيما Microsoft مع OpenAI ، ولكن أيضًا Google مع Anthropic ، و Amazon مع Stability AI ، في بعض الأحيان يدمجون تقنيات الشركات الصغيرة مع تقنياتهم الخاصة. تعتمد هذه الشركات الناشئة على موفري السحابة الفائقة النطاق للوصول إلى إمكانات المعالجة لتتمكن من تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية ، والتي تتطلب قوة حوسبة ضخمة ومكلفة للغاية. إذا لم تكن هذه الشركات الناشئة مدعومة من قبل شركات الحوسبة السحابية الكبيرة ، فلن تكون قادرة على تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

    ومع ذلك ، على المدى الطويل ، قد تخرج شركات ناشئة مثل OpenAI و Anthropic منتصرة من هذه المواجهة لأن لديها بوضوح ميزة ابتكارية على منافسيها الأكبر. قد يتم الحصول على بعضها بالطبع ، ولكن في بعض الحالات ، قد تصمد أمام العاصفة ويقررون شق طريق بأنفسهم. يمكن أن تتبع عمليات الاستحواذ المحتملة شراكات راسخة مع العديد من الأمثلة الواضحة على دمج شركة ذكاء إصطناعي صغيرة ذكية في مزود كبير للنطاق الفائق. لكن هذا المسار ليس بأي حال من الأحوال صفقة منتهية ".

    لا يزال المشهد التنافسي للجيل العام للذكاء الاصطناعي مفتوحًا على مصراعيه في الوقت الحالي. من السابق لأوانه تسمية هذا السباق. يقوم بعض أصحاب الكفاءات الفائقة بإصدار عروض Gen AI للتسويق بإحساس حقيقي بالإلحاح ، وحتى Meta تم تسويقها مؤخرًا ، في خطوة أذهلت الكثيرين. ومع ذلك ، قد تكون الشركات الناشئة الأصغر في النهاية أكثر نجاحًا في تسويق هذه التقنيات ، وظهورها منتصرة في النهاية ".

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن