السيسي يفتتح مجمع الكوارتز باسثمارات 700 مليون دولار والتحول لمركز إقليمى لتصدير ألواح الكوارتز

  • كتب : باكينام خالد – أمير طه

    أفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة في محافظة السويس، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة كما افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر الفيديو كونفرانس، مصنع التكسير الأولي لخام الكوارتز بمدينة مرسى علم.
    دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة إلى إزالة كافة المعوقات أمام المستثمرين المصريين والأجانب للاستفادة من كافة الفرص التي تتيح زيادة الإنتاج والحد من الاستيراد وزيادة التصدير.. وقال: إن ضخ الاستثمارات يزيد الإنتاج والتصدير ويخفض فاتورة الاستيراد ويوفر فرص عمل جديدة.

    وقال الرئيس السيسي إنه إذا كان التكلفة اللازمة للثلاث مراحل المقبلة لهذا المجمع تصل إلى 700 مليون دولار -وهو مبلغ ليس بقليل- ولكن علينا دراسة ما سيوفره الإنتاج من مبالغ كانت ستدفع في الاستيراد بالإضافة إلى ما تحققه من عوائد تصدير لإننا إذا اكتفينا نقول دائما "من أين لنا العملة الصعبة اللازمة للاستثمار فإننا لا نتقدم إلى الأمام وبالتالي فعلينا المضي قدما في الاستثمار وضخ الأموال التي ستحقق عوائد كبيرة متمثلة في الحد من الاستيراد وزيادة الصادرات بالإضافة إلى تشغيل عدد كبير من القوى العاملة".

    وأكد الرئيس السيسي أن ما يتم افتتاحه من مشروعات متاح أمام المستثمرين المصريين والأجانب وأيضا للاستثمار في البورصة لمساعدة المواطنين على الاستثمار في فرص لها عائد جيد

    عقب ذلك قام الرئيس بجولة تفقدية لمجمع مصانع إنتاج الكوارتز في منطقة العين السخنة بمحافظة السويس، واستمع إلى شرح مفصل حول المجمع ومراحل الإنتاج، حيث يضم المجمع أربعة مصانع تم إنشاؤها على مساحة تبلغ حوالي 66 فدانا.
    من جهته أكد اللواء أركان حرب عبدالسلام أحمد شفيق رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات، أن مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة صرح صناعي جديد يأتي امتدادًا لخطة التنمية الشاملة للدولة تعظيما للقيمة المضافة للثروات التعدينية.

    أضاف ما تحقق على أرض مصر خلال السنوات القليلة الماضية من نهضة تنموية شاملة كان له أكبر الأثر في إعطاء دفعة قوية نحو بلوغ الأهداف، مؤكدًا أن الشركة المصرية للتعدين تقوم بالعديد من المهام الداعمة للاقتصاد الوطني للحفاظ على الثروات التعدينية وتعظيم الاستفادة منها بالتعاون مع الجهات المعنية والعلمية والبحثية المختلفة.

    من جهته قال المهندس حسام محمد أنور مدير مصنع التكسير الأولي لخام الكوارتز بمرسى العلم إن المصنع طاقته الإنتاجية 140 ألف طن سنوي.. مضيفا أن المصنع يتكون من وحدة تغذية رئيسية ملحق بها وحدة تكسير رئيسية، ووحدتي تكسير فرعية للوصول بالمنتج لحجم 5 سنتيمترات، ثم ينتقل الخام إلى الهزاز لفصل الخام من خلال السيور الناقلة.

    ويدخل الكوارتز يدخل في صناعة أشباه الموصلات وألواح الطاقة الشمسية والمستشفيات والسكك الحديدية، كما أن مصر تعد من أكبر الدول التي تملك احتياطات من الكوارتز، مشيرا إلى أن مصر كانت سابقا تصدر الكوارتز الخام بأسعار زهيدة حتى عام 2020 عندما وجه الرئيس السيسي بضرورة الاستفادة القصوى من هذا الخام، وعلى إثر ذلك تم إنشاء أكبر مجمع صناعي متخصص في إنتاج الكوارتز.. واستعرض الفيلم مراحل إنتاج الكوارتز بداية من استخراجه وتكسيره وتخزينه حتى المراحل النهائية للتصنيع.

    من جهته.. أكد رئيس الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، ياسر رمضان، أن مجمع مصانع إنتاج الكوارتز هو خير مثال لتحقيق الاستفادة القصوى من الخامات التعدينية ورفع قيمتها الاقتصادية. موضحا افتتاح مجمع مصانع إنتاج الكوارتز هو خير مثال لتطبيق الرؤية السياسية الحكيمة التي تهدف للاستفادة القصوى من الخامات التعدينية ورفع قيمتها الاقتصادية.

    قال رئيس مجلس إدارة شركة "بريتون" الإيطالية لوكا تانشيلي، إن مصانع إنتاج "الكوارتز" في مصر هي الأولى من نوعها في العالم، مؤكدا أنها تنتج ألواح "الكوارتز" المركبة بشكل متكامل بدءًا من المنجم ووصولًا إلى الألواح النهائية.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن