13 % انخفاض فى مبيعات أجهزة الحوسبة الشخصية بالشرق الأوسط وأفريقيا في الربع الأول من 2023

  •  

     

    كتب : باسل خالد – محمد الخولي

    شهد سوق أجهزة الحوسبة الشخصية (PCD) في الشرق الأوسط وإفريقيا (MEA) ، الذي يتكون من أجهزة الكمبيوتر المكتبية ، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ، ومحطات العمل ، والأجهزة اللوحية ، انخفاضًا كبيرًا على أساس سنوي بنسبة 13.0٪ خلال الربع الأول من عام 2023 ، وفقًا إلى آخر تحليل للصناعة أجرته مؤسسة البيانات الدولية (IDC) المتخصصة لشركة الأبحاث والاستشارات التقنية العالمية حيث بلغت الشحنات عبر المنطقة بلغ إجماليها 5.2 مليون وحدة بالربع الأول من عام 2023.

    من جهته قال فؤاد شاركله ، مدير الأبحاث المساعد لأجهزة العملاء في الشرق الأوسط في
    IDC: "نظرًا لتباطؤ الطلب ، بشكل أساسي في قطاعي المستهلكين والشركات الصغيرة والمتوسطة ، دخلت معظم القنوات في المنطقة الربع الأول من العام بمستويات مخزون عالية". تركيا وأفريقيا. "منعهم هذا من تقديم طلبات جديدة بنفس الأحجام التي شوهدت خلال الربع المقابل من عام 2022.

    أضاف باستثناء تركيا ونيجيريا ، شهدت كل الأسواق الأخرى في المنطقة - بما في ذلك الأسواق الرئيسية في السعودية وجنوب إفريقيا والإمارات وإسرائيل ومصر - انخفاضًا عامًا بعد عام في الشحنات. في تركيا ، السوق يتم شحن اللاعبين بقوة لبيع أكبر عدد ممكن من الأجهزة قبل الانتخابات القادمة مما يجعل المبيعات صعبة ، بينما في نيجيريا، كان المحرك الرئيسي للنمو هو صفقة حكومية ضخمة ".
    أوضح من منظور فئة المنتج ، انخفضت شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية بنسبة 21.5٪ اذ شهد كل من البائعين الثلاثة الأوائل انخفاضًا حادًا ،على الرغم من احتفاظهم جميعًا بمراكزهم في السوق،مع احتلال "اتش بي"و"لينوفو"و"دل" المرتبة الأولى والثانية والثالثة على التوالي على حين شهد سوق الأجهزة اللوحية زيادة في الشحنات بنسبة 4.4٪ وشهدت"سامسونج" نموًا قويًا للغاية مدعومًا بصفقة كبيرة تم تأمينها من قبل البائع حيث تواصل سامسونج ريادتها للسوق بهامش كبير،مع احتلال آبل وهواوي المرتبة الثانية والثالثة على التوالي .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن