"أوبن أيه آي".. متجر تطبيقات خاص ببرامج الذكاء الاصطناعي

  • كتب : نيللي عبد الحميد

     

    أفاد تقرير للموقع الإخباري (The Information) اليوم الثلاثاء، نقلاً عن أشخاص على دراية بالمناقشات في شركة "أوبن أيه آي" (OpenAI)، مبتكرة روبوت الدردشة "شات جي بي تي" الشهير، أنها تخطط لإطلاق سوق شبيه بمتجر تطبيقات يسمح للمطورين ببيع نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم، والمبنية بواسطة هذه التكنولوجيا.

     

    وغالباً ما يصمم عملاء المؤسسات الذين يستخدمون "شات جي بي تي"، التكنولوجيا وفقاً لاستخداماتهم المحددة، والتي تتراوح من تحديد مصادر الاحتيال المالي من بيانات المعاملات عبر الإنترنت، إلى الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بأسواق معينة بناءً على المستندات الداخلية، وبحسب التقرير، يمكن لصانعي هذه النماذج تقديمها إلى شركات أخرى من خلال السوق أو المتجر المقترح إنشاؤه.

     

    وقال التقرير إن سام التمان الرئيس التنفيذي للشركة، كشف عن الخطط المحتملة خلال اجتماع مع المطورين في لندن الشهر الماضي، وفق وكالة رويترز.

     

    ويمكن لمثل هذا السوق التنافس مع متاجر التطبيقات التي يديرها بعض عملاء الشركة، وشركاء التكنولوجيا بما في ذلك شركات "سيلزفورس" (Salesforce)، ومايكروسوفت، إضافة للمساعدة التقنية في الوصول إلى قاعدة عملاء أوسع.

     

    وذكرت المعلومات أيضاً أن اثنين من العملاء، قد يكونون مهتمين بتقديم نماذج الذكاء الاصطناعي التي تعمل بواسطة تطبيق "شات جي بي تي" في السوق الجديد، وهما شركة "آكوانت" (Aquant)، صانعة برامج يستخدمها مصنعون لتوجيه العملاء عبر صيانة الأجهزة وإصلاحها، وصانع تطبيقات التعليم "خان أكاديمي" (Khan Academy).

     

    ومنذ إطلاقه في أواخر العام الماضي، تبنت مئات الشركات روبوت الدردشة الشهير لأتمتة المهام وزيادة الكفاءة، والمنافسة عبر تزويد عملائها بأدوات وإمكانيات جديدة، تستند إلى نماذج اللغات الكبيرة المتقدمة "إل إل إم إس" (LLMs) لبرنامج الذكاء الاصطناعي.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن