جارتنر: تراجع شحنات الكمبيوتر الشخصي الى 59.7 مليون جهاز

  •  

    كتب : باسل خالد – وائل الحسينى

    تراجعت شحنات الكمبيوتر الشخصي حول العالم لتصل إلى قرابة 59.7 مليون جهاز خلال الربع الثاني من العام 2023، وهو ما يمثّل انخفاضا بنسبة تصل إلى 16.6% مقارنة بالربع الثاني من العام 2022، وذلك وفقا للنتائج الأولية الصادرة عن شركة "جارتنر" للأبحاث. وبعد أن استمرت حالة التراجع السنوي لمعدّل الشحنات على مرّ سبعة فصول متتالية، فقد بدأت علامات الاستقرار تجد طريقها إلى أسواق الكمبيوتر الشخصي، بما في ذلك استمرارا للنمو من الفصل الماضي 

    من جهتها قالت ميكاك كيتاجاوا  ، رئيس الأبحاث لدى "جارتنر": "شهدت أسواق الكمبيوتر الشخصي تحسنا في معدّل التراجع، مما يشير إلى أن مستوى الشحنات تجاوزت أدنى مستويات بلغتها. كما أحرزت الأسواق بعض التقدّم على صعيد تقليص المخزون من الكمبيوترات الشخصية بعد أن تواصلت التحديات لأكثر من عام، مستفيدة من الارتفاع التدريجي في الطلب على مستوى قطاع الشركات موضحة انه أسواق الكمبيوتر الشخصي في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا شهدت تراجعا سنويا بمعدّل 14.6%، مسجّلة استمرار هذا التراجع للفصل السادس على التوالي. واستمر تأثير حالة عدم الاستقرار السياسي، وضغوط التضخّم، واستمرار الزيادة في معدّلات الفائدة على مستويات الطلب على الكمبيوتر الشخصي.

     أضافت وحافظت كبرى الشركات في أسواق الكمبيوتر الشخصي حول العالم على ترتيبها بدون تغيير خلال الربع الثاني من العام 2023، لتحتفظ "لينوفو" بموقع الصدارة مع حصة سوقية بلغت قرابة 24% يليها إتش بي بحصة 22.5 % ثم دل بحصة 17.4% ثم آبل بحصة8.9 % و إيسر بحصة 6.7% وأخيرا آسوس بحصة 6.5%.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن