هل افتقار البيتكوين للتقلبات نعمة أم نقمة للمستثمرين؟

  • بقلم : نايجل جرين

    الرئيس التنفيذي لشركة " DeVere " العالمية للاستشارات المالية المستقلة وإدارة الأصول

     

    Bitcoin ، المعروف سابقًا بـ `` تقلبات الأسعار الجامحة '' ، يتم تداوله الآن بشكل جانبي وهو نعمة ونقمة للمستثمرين ، كما كشفت تحليللات أكبر مؤسسات الاستشارات المالية المستقلة وإدارة الأصول والتكنولوجيا المالية في العالم لاسيما مع انخفاض التقلبات في العملات المشفرة الرئيسية بما في ذلك Bitcoin و Ether إلى أدنى مستوياتها منذ عدة سنوات - وكان ذلك لعدة أشهر حتى الآن.

    لا يزال سعر البيتكوين ، أكبر عملة مشفرة في العالم من حيث القيمة السوقية ، يحوم حول 29400 دولار ، وهي منطقة قتال رئيسية بين المضاربين على الصعود والدببة.

    حتى وقت قريب ، كانت العملة المشفرة تتميز عادةً بتقلبات أسعارها الجامحة. لكن في الأشهر الأخيرة ، كان التداول مستقرا إلى حد ما ، وهو نعمة ونقمة للمستثمرين ".

    ومع نضوج سوق العملات المشفرة ، فإن الانخفاض في تقلبات الأسعار الشديدة يضفي إحساسًا بالاستقرار "وهو أمر حاسم لدمجها" في الأنظمة المالية التقليدية.

    "يجذب هذا الاستقرار الجديد المستثمرين المؤسسيين ، الذين كانوا تاريخياً حذرين من دخول السوق بسبب التقلبات الشديدة في الأسعار."

    هذا الاستقرار هو أيضًا نعمة للشركات والمستهلكين الذين يبحثون عن متجر موثوق للقيمة أو وسيلة تبادل.

    "نظرًا لأن سعر البيتكوين أصبح أكثر قابلية للتنبؤ به ، فإنه يصبح خيارًا أكثر قابلية للتطبيق في المعاملات اليومية. يمكن للشركات قبول Bitcoin بثقة كطريقة دفع دون الخوف من فقدان قيمة كبيرة بين وقت الشراء والتحويل إلى عملة ورقية ".

    في حين أن الاستقرار مفيد للتبني السائد ، فقد أثار الحد من التقلبات مخاوف بين المستثمرين الذين يبحثون عن فرص سريعة ومخاطر أعلى ومكافآت أعلى.

    جذبت سمعة Bitcoin السابقة كأصل شديد التقلب التجار الذين ازدهروا على تقلبات الأسعار السريعة. مع انخفاض التقلبات ، أصبحت فرص تحقيق مكاسب كبيرة قصيرة الأجل أقل شيوعًا.

    "بالنسبة للمستثمرين الذين يزدهرون بسبب التقلبات ، يمكن أن تشعر المياه الأكثر هدوءًا في سوق البيتكوين بأنها محدودة. يجب عليهم تكييف استراتيجياتهم مع الوضع الطبيعي الجديد ، مع التركيز على الاتجاهات طويلة الأجل والاحتفاظ بالمراكز لفترات طويلة. يقول نايجل جرين: "يمكن أن يمثل هذا التحول تحديًا لأولئك الذين اعتادوا على التحولات السريعة والعمل المستمر في السوق".

    لتسخير فوائد استقرار Bitcoin مع تخفيف العيوب ، يُنصح المستثمرون بتبني نهج متنوع.

    في حين أن التقلب المنخفض في Bitcoin قد يحد من المكاسب قصيرة الأجل ، فإنه يقلل أيضًا من مخاطر الخسائر الكبيرة. من خلال تخصيص جزء من محافظهم الاستثمارية إلى Bitcoin ، يمكن للمستثمرين الاستفادة من آفاق النمو على المدى الطويل مع إدارة المخاطر الإجمالية.

    في وقت سابق من هذا الشهر ، أدرج الرئيس التنفيذي لشركة deVere Bitcoin كواحد من ثلاثة مجالات يواصل فيها استثمار أمواله هذا الصيف. قال: "لا تظل Bitcoin واحدة من أفضل فئات الأصول أداءً على مدار العقد فحسب ، بل أعتقد أن أداءها سيعزز بشكل أكبر. يدرك المستثمرون من المؤسسات والمستثمرون الأفراد بشكل متزايد قيمة العملة الرقمية والعالمية التي لا حدود لها ولا يمكن التلاعب بها ومخزن القيمة.

    "سيزداد هذا الاتجاه مع زيادة التبني بشكل أكبر ومع نمو الثقة مرة أخرى في الاقتصاد العالمي."

    أحد العوامل المحفزة المحتملة التي ستزيد من التقلبات في السوق هو ، كما يعتقد Nigel Green الآن ، أنه من المحتمل أن يوافق المنظم المالي الأمريكي على الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) في الولايات المتحدة.

    يأتي هذا التوقع وسط تقارير إعلامية تفيد بأن هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) يمكن أن تعطي الضوء الأخضر قريبًا لمجموعة كبيرة من التطبيقات من مختلف مديري الأصول الرئيسيين.

    تستثمر صناديق الاستثمار المتداولة الفورية مباشرة في الأصول الأساسية ، عادةً الأسهم أو السندات ، بسعر السوق الحالي (السعر الفوري). تهدف إلى تكرار أداء مؤشر معين أو فئة أصول من خلال الاحتفاظ بمحفظة من الأوراق المالية الفعلية التي يتكون منها المؤشر.

    في حالة موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات على هذه الإيداعات ، أتوقع أن يرتفع سعر البيتكوين بشكل كبير."
    نخلص أنه "في حين أن الافتقار إلى التقلبات قصيرة الأجل يمكن أن يكون محبطًا لبعض المستثمرين الذين اعتادوا على تحقيق عوائد سريعة ، إلا أنه على المدى الطويل سيساعد في دفع نمو مستدام للأسعار."

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن