وزير الري يؤكد أهمية توفير المعلومات الصحيحة للمجتمعات المحلية في جميع دول العالم

  •  

     

    أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أهمية توفير المعلومات الصحيحة والأخبار الدقيقة للمجتمعات المحلية في جميع دول العالم، وخاصة في القارة الإفريقية.

     

    جاء ذلك في كلمة لوزير الري في جلسة إطلاق مجلة صوت إفريقيا للمياه “AVOW”، على هامش مشاركته في “الأسبوع العالمي للمياه” في ستوكهولم.

     

    وقال وزير الموارد المائية والري إن مجلة “صوت إفريقيا للمياه” تعد علامة بارزة في السعي الدائم لتحقيق أهداف إفريقيا في مجال المياه، حيث نسعى جميعًا لإدارة الموارد المائية في هذه القارة بشكل أمثل ومستدام يخدم سكانها، لافتا إلى أنه من المنتظر أن تصبح هذه المنصة الرائدة حجر الزاوية في السعي للحصول على معلومات كافية عن المياه والصرف الصحي وإدارة المعرفة بالقارة.

     

    وأضاف أن إطلاق هذه المجلة يتكامل مع عنوان الأسبوع العالمي للمياه لهذا العام “بذور التغيير.. حلول مبتكرة لإدارة مثلى للمياه على المستوى العالمي”، حيث ترتبط قدرتنا على توفير الحلول المبتكرة وتحقيق الإدارة المستدامة للمياه بقدرتنا على مشاركة المعرفة والخبرات بين الدول.

     

    وأشاد سويلم بالنسخة الأولى من المجلة، متوجها بالدعوة للدول أعضاء مجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو) والمؤسسات الإقليمية والمجتمعات المدنية وشركاء التنمية والقطاع الخاص للمشاركة الفعالة في هذه المجلة التي ستسلط الضوء على إنجازات المياه بالقارة الإفريقية.

     

    واستعرض الوزير المسار الذي اتخذته القارة الإفريقية وصولا لإطلاق هذه المجلة، بدءا من عام 2008 عندما اجتمع رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي في شرم الشيخ وتعهدوا بتعزيز بناء القدرات وتحسين إدارة المعلومات والمعرفة للنهوض بملف المياه والصرف الصحي بالقارة الإفريقية، حيث عملت سكرتارية “أمكاو” منذ ذلك الوقت على تحقيق هذه الأهداف والتي توجت جهودنا بإطلاق مجلة “AVOW”، حيث شارك المجلس خلال عام 2021 في جلسة “مركز المعرفة” والتي عقدت خلال الأسبوع العالمي للمياه، وتم خلالها التأكيد على الالتزام بتعزيز الروابط وتبادل المعرفة بين الأفارقة المتخصصين في مجال المياه.

     

    وتابع أنه في عام 2022 تم إطلاق مبادرة “تحدي إدارة المعرفة في مجال المياه والصرف الصحي في إفريقيا”، والتي هدفت لإنشاء جهات اتصال معرفية في كل الدول الأعضاء ب”أمكاو”، وتحفيز جهود إدارة المعرفة داخل وزارات المياه بهذه الدول.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن