175 مليار دولار : انفاق السعودية على مشروعات البناء والأولوية لتوظيف التكنولوجيا

  •  

    كتب : رشا حسين – على الديب

     

    توقعت شركة "ماكينزي" للاستشارات أن تنفق السعودية  أكثر من 175 مليار دولار سنوياً على المشاريع الصناعية والضخمة بين عامي 2025 و2028 مع وصول طفرة البناء في المملكة إلى ذروتها.

    وقالت الشركة الاستشارية في تقرير إنه مع وجود مشاريع كبرى قيد التنفيذ بقيمة 1.3 تريليون دولار تقريباً، مثل مدينة "نيوم" الجديدة ذات التقنية العالية ومنتجعات البحر الأحمر قبالة الساحل الغربي للمملكة، من المتوقع أن يصل الإنفاق إلى الذروة عند 180 مليار دولار سنوياً في عامي 2026 و2027 وسيتطلب إكمال مثل هذه المشاريع الكبيرة إصلاحاً شاملاً لقطاع المقاولات في المملكة واستخدام البناء الصناعي وتفعيل الأدوات الرقمية والتحليلية لإنجاز المشاريع في الوقت المحدد، حسبما قالت "ماكينزي". أوضحت أن الأساليب الجديدة من شأنها أن تقلل وقت الإنجاز 40%، وتخفض التكاليف الإجمالية وتقلل من مخاطر المشروع.

    من جهته أوضح شانكار شاندراسيكاران ،أحد المحللين المشاركين في التقرير، إن الموارد اللازمة لتحقيق طموحات البناء الجديدة في المملكة العربية السعودية على مدى العقد المقبل هائلة. فقيمة العقود السنوية المتوقعة تعادل ثلاثة أضعاف المتوسط التاريخي، حيث ترتفع من 50 مليار دولار إلى 150 مليار دولار.

    أضاف تمثل المشاريع الضخمة في المملكة العربية السعودية عاملاً أساسياً لخطط التحول إلى وجهة سياحية رائدة وإبعاد اقتصادها عن الاعتماد على النفط وبهدف المساعدة في تحقيق أهدافها الطموحة، منحت المملكة عقود بناء بقيمة 250 مليار دولار منذ عام 2016 كما أنها تطلق شركة طيران جديدة ومطاراً جديداً في إطار خطة 2030 التي ينفذها ولي العهد الامير محمد بن سلمان  .

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن