وزير الري يشيد بدعم المنظمة العالمية للأرصاد الجوية لمبادرة التكيف مع المتغيرات المناخية

  •  

    أشاد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري بالدعم الذي تقدمه المنظمة العالمية للأرصاد الجوية للمبادرة الدولية للتكيف مع التغيرات المناخية “AWARe”، والتي ستسهم في تلبية متطلبات التنمية في أفريقيا في المجالات المتعلقة بالموارد المائية والتكيف مع تغير المناخ، وتوفير التدريب اللازم من خلال “المركز الأفريقي للمياه والتكيف المناخي”، متوجها بالشكر للمنظمة على استضافة سكرتارية المبادرة، وأيضا قيادة مسار العمل الخامس للمبادرة والذي يتناول “نظام الإنذار المبكر من الجفاف والفيضانات”.

    جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الري مع إيلينا مانينكوفا نائب الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، اليوم الأحد، على هامش فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه.

    وأشار الدكتور سويلم إلى تزايد الإقبال من الدول والمنظمات على الانضمام للمبادرة، ودور المنظمة العالمية للأرصاد الجوية البارز في عرض مسارات المبادرة على مختلف الدول، كما سيمثل اجتماع اللجنة التوجيهية للمبادرة والمزمع عقده خلال أسبوع القاهرة للمياه فرصة جيدة كأول تجمع للدول المهتمة بالانضمام للمبادرة لتحديد احتياجاتها في مجال التعامل مع التغيرات المناخية والتنسيق بشأن مسارات عمل المبادرة.

    وأضاف أنه سيتم أيضا البدء في صياغة خطة العمل مع منظمة الأمم المتحدة حتى مؤتمر (COP28)، وتنظيم اجتماع وزاري خلال فعالياته بمشاركة الجهات المانحة والبنوك ومؤسسات التمويل.

    كما تم التباحث حول التنسيق لعقد اجتماع تحالف “قادة المياه والمناخ” خلال فعاليات (COP28).

    كانت فعاليات “أسبوع القاهرة السادس للمياه” قد انطلقت صباح اليوم الأحد، تحت عنوان “العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة”، ويستمر حتى 2 نوفمبر المقبل، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

    ومن المقرر أن تتضمن فعاليات الأسبوع عقد العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى وورش عمل إقليمية وجلسات فنية، فضلا عن تقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، وتقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجي جامعات وطلاب مدارس.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن