قومي البحوث يبحث مع وفد المعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا التعاون المشترك

  •  

    بحث الدكتور حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث مع وفد رفيع المستوي من المعهد المتحد للعلوم النووية من مدينه دوبنا بدولة روسيا الاتحادية سبل دعم التعاون المشترك في مجال العلوم الأساسية.

    ضم الوفد الروسي مسئول التعاون الدولي بالمعهد، ومدير معهد فرانك لفيزياء النيترونات، والدكتور وائل بدوي ممثل مصر بالمعهد المتحد، برفقة الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والدكتورة جينا الفقي نائب رئيس الأكاديمية.

    واستعرض الدكتور حسين درويش، خلال الاجتماع، اهم المخرجات البحثية للمركز .. مشيرا إلى أن مصر عضوا بالمعهد المتحد للعلوم النووية وتشارك في إدارته من خلال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي وممثل مصر في إدارة المعهد.

    ومن جانبه، أشار الدكتور مدحت إبراهيم العميد السابق لمعهد البحوث الفيزيقية إلى المشروعات التي تمت بالتعاون بين المركز وبين المعهد المتحد ،معربا عن إمكانية الاستعانة بالمعهد المتحد في بناء القدرات بالمركز لتعميق التعاون بين الجانبين، مع التركيز علي التعاون في مجالات ذات الاهتمام المشترك مثل المواد الذكية والمستشعرات.

    ونوه إلى أهمية الاستفادة من الإمكانيات المتاحة بالمعهد مثل تقنية تشتت النيترونات في العديد من التطبيقات المهمة بالإضافة إلى بعض التطبيقات الحديثة في مجال الفيزياء وعلوم المواد وكذلك تبادل المهمات العلمية والزيارات للباحثين بالمركز والمعهد المتحد.

    وأكد الدكتور معوض نائب رئيس المركز للشئون العلمية والبحثية أهمية المشروعات المشتركة بين الجانبين خاصة وأن للمركز تجارب سابقة ناجحة مع عدد من الدول الأوروبية مثل إيطاليا ورومانيا.

    وعقب الاجتماع تفقد الوفد الروسي معرض المخرجات البحثية بالمركز، وزيارة شبكه المعامل المركزية به.

    يذكر أن المعهد المتحد تأسس عام 1956 وحصل عدد من العلماء به على جوائز نوبل كما توصل علماء هذا المعهد لاكتشاف عدد من العناصر أضيفت الي الجدول الدوري للعناصر ويضم سبع معامل "معاهد" مختلفة تقوم باستخدام تطبيقات العلوم النووية في المجالات السلمية.

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن