6 شركات تغادر مؤشر ناسداك 100 لشركات التكنولوجيا أبرزها لوسيد وزووم

  •  

    كتب : وائل الحسينى

     

    غادر 6 شركات مؤشر ناسداك 100 لأسهم التكنولوجيا بينها "لوسيد" و"زووم" اعتبارا من الاثنين المقبل، فيما تدخل 6 شركات أخرى بينها "روبر تكنولوجيز"، و"سبلانك".

     

    ووفق ناسداك فإن تلك التعديلات التي أجريت بموجب التعديل السنوي لأوزان الأسهم المكونة لمؤشر أسهم شركات التكنولوجيا تسري بداية من جلسة بداية الأسبوع المقبل.

     

    وبحسب ناسداك فإن الشركات الستة هي زووم فيديو كوميونيكيشنز، وهي شركة خدمات الاتصالات والاجتماعات عبر الإنترنت، والتي ذاع صيتها خلال جائحة كورونا، وكذلك شركة "إي باي" وهي شركة متعددة الجنسيات، مقرها سان خوسية، كاليفورنيا، متخصصة في التجارة الإلكترونية.

     

    وأيضا شركة لوسيد لصناعة السيارات الكهربائية، وشركة أليغن تكنولوجي، وهي شركة أميركية مختصة في صناعة الماسحات الرقمية ثلاثية الأبعاد.

    وكذلك شركة إنفيز إنيرجي وهي شركة أميركية مختصة في تكنولوجيا الطاقة مقرها كاليفورنيا، إضافة إلى شركة جيه دي دوت كوم التجارية الصينية.

    الشركات الست المنضمة

    - شركة توصيل الأغذية DoorDash Inc

    - شركة Splunk Inc: شركة برمجيات أميركية مقرها في كاليفورنيا.

    - شركةMongoDB Inc: شركة برمجيات أميركية، مقرها نيويورك.

    - شركة Roper Technologies Inc: شركة صناعية أميركية، تقدم منتجات هندسية للأسواق العالمية.

    - شركة CDW Corp:  مزود للمنتجات والخدمات التكنولوجية للأعمال التجارية.

    - شركة Coca-Cola Europacific Partners Plc


    ويتكون مؤشر "ناسداك 100" من أسهم 100 من أكبر الشركات غير المالية المدرجة في سوق "بورصة ناسداك"، ويعود تاريخ إطلاقه إلى يناير 1985.

    وتجري عملية إعادة تعديل أوزان الأسهم على المؤشر بشكل سنوي في شهر ديسمبر، حيث يتزامن هذا التوقيت مع انتهاء صلاحية أربعة أنواع من الأدوات المالية، وهي العقود الآجلة لمؤشر الأسهم، وخيارات مؤشر الأسهم، وخيارات الأسهم، والعقود الآجلة الفردية للأسهم، ويكون ذلك في يوم الجمعة الثالث من شهر ديسمبر.

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن