أهمها التواصل المباشر : وكالات سفر تشعل المنافسة مع المواقع الالكتروني بتنويع الخدمات

  • كتب : أمير طه

     

    تتفادى وكالات سفر إغلاق مكاتبها عبر تنويع وتطوير خدماتها وتتصدى لغزو مواقع الحجز على الإنترنت عبر الخدمة الشخصية .

    أكد مختصون أن وكالات السفر حول العالم تعتمد على خبرتها وقدرتها على استباق رغبات الزبائن لتبقى على قيد الحياة.

     

    ولفتوا إلى أن بعض وكالات السفر تركز على توفيرها خدمات لا تقدمها المواقع كالتحدث مع العميل مباشرة وتوفير الوقت له.

     

    ورأى مسؤول في وكالة سفر رويم كورديو، أن بعض الأشخاص يمضون ساعات على الإنترنت للإطلاع على المعلومات الخاصة بالرحلات واختيار ما يناسبهم، ويعتبرون ذلك فرصة للتسلية. ولكن هناك أشخاصا آخرين يعتبرون ذلك إضاعة للوقت ويفضلون الإتصال بوكالات السفر.

     

    وأضاف أن التحدي بالنسبة لوكالات السفر يتمثل بمواكبة الزبائن الذين يطلعون على المعلومات في شبكة الإنترنت ولكنهم بحاجة إلى نوع من الأمان وإلى معلومات إضافية حين الإنتقال إلى مرحلة الحجز.

     

    و من جهتها، اعتبرت المسؤولة في  شركة سفريات، غريس تونغ أن العروض على الانترنت لقضاء العطلات كانت تقتصر في السابق على حجز تذاكر السفر، إلا أنها تنوعت كثيرا حاليا وأصبحت تتيح للشخص أن ينظم عطلته بذاته حسبما يريد  وفي أي وقت كان.

     

     ورأت أن هذه الظاهرة أدت إلى منافسة اللاعبين التقليديين في القطاع السياحي ، ودفعت العديد من وكالات السفر إلى الإغلاق.وأضافت أن الوكالات التقليدية بدأت، لمواجهة هذا الوضع، تتطور وقامت المجموعات الكبرى منها برقمنة عروضها.

     

    ولكن تونغ أكدت أن وكالات السفر لا تحاول أن تنافس وجها لوجه المنصات الإلكترونية بل تحاول أن تتميز بخدمات شخصية أو بخدمات إضافية، وأنها تركز على امكانية توفير الوقت.

     

    وأضافت أن توافر الخدمات الشخصية لدى وكالات السفر وجودة معلوماتها وسرعتها، هي عوامل تجعلها شركاء حقيقيين، تقدم عروضا تشمل كل متطلبات السفر، على عكس غابة من العروض على الإنترنت تخفي تكاليف غير متوقعة.

     

    ومع ذلك ترى تونغ أن معظم الزبائن يحجزون سفرهم ورحلاتهم وعطلهم على الإنترنت، لاسيما وأن العروض الاكترونية اصبحت بفضل معطيات وبيانات مستخدمي الإنترنت، أكثر فاكثر محددة ومطابقة للفرد.

     

    ومن جهته، أكد المختص وليد طاس أن وكالات السفر تتيح للعميل  أن يستفسر مباشرة حول خدمات اضافية تتعلق بالسفر.

     

    وأضاف أن هناك تحديا آخر أمام وكاىت السفر يتمثل بتحفيز العميل ومساعدته على الإختيار عندما يتردد بين وجهتي سفر لقضاء عطلته.

     

    واعتبر أن  وكالات السفر تحظى بمعرفة متعمقة لزبائنها وقادرة على أن تستبق رغباتهم ومشاكلهم وخصوصا عندما تكون الرحلة معقدة ويجب تنظيمها بدقة.

     

     وأكد أخيرا أن الوكالات تحوز على ميزة يفضلها العملاء.فهي عادة ماتكون تحت تصرف العملاء لتتلقي إتصالاتهم على نقيض خدمات المواقع الالكترونية.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن