بقيمة 500 مليون دولار: زوكربيرك يبيع أسهماً في "ميتا" خلال شهرين فقط

  •  

    كتب : محمد العطار – محمد شوقى

    باع مارك زوكربيرغ أسهماً في "ميتا بلاتفورمز" بنحو نصف مليار دولار في آخر شهرين من 2023 بعد توقف دام عامين هوى خلالهما سعر سهم الشركة إلى أدنى مستوى في سبع سنوات.

    أظهر إفصاح قُدم للجهات التنظيمية أن رئيس "ميتا" التنفيذي باع أسهماً في كل يوم تداول بين الأول من نوفمبر ونهاية العام، إذ تخلص من نحو 1.28 مليون سهم مقابل 428 مليون دولار تقريباً.

     

    بلغت قيمة كل عملية بيع في المتوسط 10.4 مليون دولار، وكان أكبرها في 28 ديسمبر بقيمة 17.1 مليون.

     

    وقبل هذه الفترة، لم يبع زوكربيرغ أسهماً في "ميتا" منذ نوفمبر 2021. وقفز سعر سهم الشركة 194% العام الماضي من أدنى مستوى له في سبع سنوات قرب نهاية 2022. وتفوق أداء أسهم "ميتا" على أسهم جميع شركات التكنولوجيا العملاقة الأخرى باستثناء "إنفيديا كورب" العام الماضي، وهو الآن قرب أعلى مستوى له على الإطلاق، والذي بلغه في سبتمبر 2021.

    زوكربيرغ، البالغ من العمر 39 عاماً، يملك نحو 13% من "ميتا" ويقترب صافي ثروته من 125 مليار دولار، وفق مؤشر "بلومبرغ للمليارديرات"، مما يجعله سابع أغنى شخص في العالم. ولم ترد "ميتا" على طلب التعليق.

    كما باع مارك بينيوف، نظير زوكربيرغ في عالم التكنولوجيا، أسهماً كل يوم تقريباً في النصف الثاني من 2023، حيث باع المؤسس المشارك لشركة "سيلزفورس" (Salesforce) ما قيمته 475 مليون دولار من الأسهم خلال هذه الفترة، بواقع 15000 سهم تقريباً تعادل قيمتها 3 ملايين دولار كل يوم تداول.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن