بخصم 70 دولار : "أبل" تقدم على "أيفون 15" في الصين وسط مخاوف الطلب

  •  

     

     

    كتب : رشا حسين – سماح سعيد

    تقدم "أبل" خصومات بقيمة تقارب (70 دولاراً) على أحدث هواتف "أيفون" في الصين للمرة الأولى منذ سنوات، وهو خفض أسعار نادر الحدوث قد يفاقم المخاوف إزاء تراجع الطلب على المنتج الرئيسي للشركة.

     

    طرحت "أبل" التخفيضات في هدوء على موقعها الرسمي الصيني اليوم الإثنين، وسيستمر العرض خلال الفترة ما بين 18 يناير و21 يناير، قبيل موسم التسوق للسنة القمرية الجديدة. وتقارب قيمة الخصم 5% من سعر هاتف "أيفون" الأحدث والأعلى سعراً.

    تتزامن الخطوة التي اتخذتها "أبل" مع تنامي تفضيل العلامات التجارية المحلية في الصين، مثل "هواوي تكنولوجيز"، فضلاً عن القرارات التي تحظر استخدام الهواتف المصنوعة بالخارج في عدد متزايد من الجهات الحكومية والشركات المملوكة للدولة. فيما سجل "أيفون 15"، هاتف "أبل" الأحدث، مبيعات أسوأ بكثير عن الطراز السابق مع بدء طرحه في السوق الصينية العام الماضي، بحسب المحللين.

     

    حذرت شركة "جيفريز" (Jefferies) من تراجع مبيعات "أيفون" 30% في 2023 بعد طرح "هواوي" مجموعة هواتف "ميت 60" (Mate 60)، التي تعمل بمعالج قياس 7 نانومترات صُنع في الصين، في إنجاز أشادت به وسائل الإعلام الحكومية باعتباره نجاحاً وطنياً تحقق رغم العقوبات الأميركية.

     

    قدم شركاء "أبل" لبيع التجزئة في الصين تخفيضات سعرية أكبر على أحدث هواتف "أيفون"، وعادةً ما تعرض الشركة بنفسها خصومات سنوية على أسعار هواتفها قبيل السنة القمرية الجديدة، التي ستبدأ في فبراير هذا العام، وتعد أهم عطلة في الصين. لكن "أبل" لم تخفض أسعار أحدث هواتفها منذ سنوات وتشمل الخصومات التي تقدمها "أبل" هذا العام كل الهواتف من "أيفون 13" حتى "أيفون 15 برو ماكس"، وستعرض الشركة-بحسب موقعها الإلكتروني-أيضاً تخفيضات على أجهزة أخرى، منها الحاسوب المحمول "ماك بوك إير"، ومعظم طرازات الجهاز اللوحي "آيباد"، وبعض السماعات من طراز "إيربودز"، وساعة "أبل وتش إس إي". 

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن