مع تجاوز قيمها تريليون دولار : أسهم التكنولوجيا تُحلّق بـ «وول ستريت» إلى مستويات قياسية جديدة

  • كتب : باسل خالد

     

    ارتفعت الأسهم الأمريكية بدعم من أسهم التكنولوجيا التي صعدت إلى مستويات قياسية جديدة.

     

    وارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 1.01%، في حين حلق مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» إلى مستوى قياسي جديد مرتفعاً بنسبة 0.59%. وكسب مؤشر داو جونز 0.22%.

     

    وحلق سهم «مايكروسوفت» عند مستوى قياسي جديد، مرتفعاً 1.19% إلى 403.67 دولار، لتخترق القيمة السوقية للشركة حاجز 3 تريليونات دولار. وكذلك قفز سهم «ميتا» 2% لمستوى قياسي جديد عند 393.92 دولار، لتخترق القيمة السوقية للشركة حاجز التريليون دولار للمرة الأولى.

     

    كذلك ارتفع سهم «جوجل» 1.91% إلى مستوى قياسي جديد عند 151.53 دولار. وصعد سهم «إنفيديا» 3.22% إلى أعلى مستوى قياسي جديد عند 618.02 دولار.

     

    وارتفعت أسهم «نتفليكس» 12.83%. وجاءت هذه الخطوة بعد أن قالت شركة البث إنها أضافت أكثر من 13 مليون مشترك في الربع الرابع، ليصل إجمالي عدد المشتركين إلى أعلى مستوى له على الإطلاق وهو 260.8 مليون. وتجاوزت الإيرادات تقديرات المحللين، وكذلك فعلت توجيهات أرباح الربع الحالي.

    وتأتي هذه التحركات بعد أن تراجع مؤشر داو جونز بنسبة 0.25% خلال جلسة التداول الرئيسية، الثلاثاء، حيث تتبع المستثمرون تقارير الأرباح المخيبة للآمال وتوجيهات العديد من الشركات الكبرى. ومع ذلك، ارتفع مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بنسبة 0.29% ليصل إلى أعلى مستوى إغلاق على الإطلاق. وارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.43%.

     

    إلى ذلك، واصلت أسهم «علي بابا» تعزيز مكاسبها، مرتفعة 1.02%، بعد أن قفزت أسهم عملاق التكنولوجيا الصيني 8% الثلاثاء، إثر كشف ملف تنظيمي وصحيفة نيويورك تايمز، عن استحواذ المؤسسين المشاركين جاك ما وجو تساي على أسهم تبلغ قيمتها مئات الملايين من الدولارات في السوق المفتوحة.

     

    واستحوذ كيان مرتبط بمكتب عائلة تساي، بلو بول، على ما يقرب من مليوني سهم إيداع ل «على بابا» بقيمة 152 مليون دولار في الربع الرابع، وفقاً لإيداع تنظيمي الثلاثاء.

     

    وارتفعت أسهم شركة الرقائق الهولندية «إيه إس إم إل» بنسبة 8.89%، بعد أن فاقت الشركة التوقعات بشأن الإيرادات والأرباح. وتوقع الرئيس التنفيذي للشركة أن «تكون مبيعات هذا العام مماثلة للعام الماضي، ولكن سيكون هناك نمو كبير لعام 2025».

     

    وقفز سهم البرمجيات الألمانية «ساب» بنسبة 7.11%، بعد أن قالت الثلاثاء: «إنه كجزء من جهود إعادة الهيكلة لهذا العام، تهدف الشركة إلى تنفيذ عملية إعادة هيكلة من شأنها التأثير في 8000 موظف». وقالت الشركة: «إن عدد موظفي ساب يجب أن يظل كما هو في نهاية العام».

     

    ارتفع سهم «إي باي» 0.5%، بعد الإعلان عن خطط الثلاثاء لتسريح 9% من القوى العاملة في الشركة، أو حوالي 1000 موظف بدوام كامل، خلال الأشهر المقبلة. وقال الرئيس التنفيذي لشركة «إي باي»: «إن إجمالي عدد الموظفين والنفقات في الشركة تجاوز نمو أعمالها».

     

    وصعد سهم «تيسلا» بنسبة 1.2% قبل الإعلان عن أرباحه الفصلية. ومن المتوقع أن تبلغ إيرادات الربع الرابع 25.63 مليار دولار وأرباحاً تبلغ 73 سنتاً للسهم، وفقاً لتقديرات «فاكت ست».

     

    وانخفض سهم «إيه تي آند تي» بنسبة 3.11% بعد أن أعلنت عن خسارة أرباح الربع الرابع. وتوقعت الشركة أيضاً أرباحاً معدلة أقل من المتوقع لعام 2024، وهي أقل من توقعات المحللين. ومع ذلك، فقد تجاوزت الشركة توقعات الإيرادات للربع الرابع قليلاً وقالت إنها تتوقع تحقيق نمو معدل في ربحية السهم في عام 2025.

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن