سباق رقائق الذكاء الاضطناعي

  • بقلم : إيديث ريدز

    المحللة المالية بمؤسسة Stocklytics،

    شهد سوق شرائح الذكاء الاصطناعي نموًا وابتكارًا ملحوظًا. وهذا يلعب دورًا محوريًا في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي. يعد التطوير المتسارع لرقائق الذكاء الاصطناعي بمثابة منجم ذهب لعمالقة تصنيع الرقائق الكبيرة حيث ستتصاعد الإيرادات في السنوات المقبلة. وفقًا لموقع Stocklytics.com، ستتجاوز إيرادات سوق شرائح الذكاء الاصطناعي 126 مليار دولار بحلول عام 2027.

    اعتبارًا من عام 2022، بلغت إيرادات سوق شرائح الذكاء الاصطناعي ما يقرب من 45 مليار دولار و54 مليار دولار في عام 2023. وهذا يؤكد على معدل التوسع السريع في صناعة شرائح الذكاء الاصطناعي.

    أصبحت رقائق الذكاء الاصطناعي هي الحديث الجديد في صناعة التكنولوجيا على الرغم من أن إنتل تخطط للكشف عن شريحة ذكاء اصطناعي جديدة، Gaudi3. وهذا يهدد بطرد شرائح Nvidia و AMD من لعبتهم العام المقبل. لا تزال Nvidia هي الشركة المهيمنة في نماذج شرائح الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، فإن ترتيبها في السوق قد يتغير نظرًا لأن العديد من الشركات الجديدة تبدي اهتمامًا بسباق تصنيع شرائح الذكاء الاصطناعي.

    تعتبر شركة Nvidia رائدة في مجال تطوير الرقائق الاصطناعية بعد أن شهدت ارتفاع أسهمها إلى نسبة مذهلة بلغت 230% منذ بداية العام حتى الآن. لقد غمرت رقائقها السوق. وبالتالي ترسيخ موطئ قدم احتكاري لها في صناعة الذكاء الاصطناعي. يستخدم ChatGPT من Openai وحدات معالجة الرسوميات Nvidia، وهذا سبب آخر لحصوله على نصيب الأسد من ترتيب السوق.

     

    تعمل Intel على تضييق الفجوة مع Nvidia، التي تستحوذ حاليًا على حصة سوقية تبلغ 68٪ بين المستهلكين. تبرز Intel كواحدة من المتنافسين الرئيسيين الذين ينافسون Nvidia وAMD على مراكزهم المهيمنة. وفقًا للرئيس التنفيذي لشركة إنتل، بات جيلسنجر، شهد الطلب على رقائق غاودي زيادة بأكثر من الضعف في غضون ثلاثة أشهر، وانتهى في 26 أكتوبر 2023. بالإضافة إلى ذلك، تستعد إنتل لإطلاق شرائح غاودي 3 في وقت لاحق من هذا العام إلى جانب رقائق الكمبيوتر الشخصي الخاصة بها، مما يؤثر بلا شك على ديناميات السوق 2024.

     

    في العام الماضي، حققت رقائق AMD ما يقرب من 23 مليار دولار بحلول نهاية سبتمبر. علاوة على ذلك، تتلقى AMD مراجعات متفائلة من المستثمرين الذين يتوقعون أنها ستسيطر على سوق Nvidia، مما يوفر لعمالقة التكنولوجيا الكبار مثل Microsoft وMeta.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن