وفقا لدراسة " أوليفر وايمان " : - تريليون دولار عائدات شركات التجزئة والسلع الاستهلاكية وضرورة تطبيق المنظومات المتنوعة وفقا لاحتياجات المستخدمين

  •  

    -       87% من المستهلكين في مجلس التعاون الخليجي يتسوقون بشكل تقليدي وعبر الإنترنت تجارب متعددة القنوات وأكثر تخصيصاً

     

    كتب : محمد شوقى – غادة حلمي

     

    عززت شركة أوليفر وايمان، العالمية المتخصصة فى الاستشارات الإدارية وإحدى شركات مارش ماكلينان ، وحدة أعمال تجارة التجزئة والسلع الاستهلاكية لديها في منطقة الهند والشرق الأوسط وأفريقيا وذلك عبر جمع خبراتها العالمية في التحول المؤسسي وتطوير حلول التجزئة ومعارفها المحلية الواسعة وذلك من أجل تقديم توجيه استراتيجي إلى شركات التجزئة والسلع الاستهلاكية التي تتطلع إلى إحداث تحول ملموس في طريقة عملها وتحقيق النمو.

     

    أشار الخبراء في أوليفر وايمان إلى أن قطاع التجزئة يشهد تنامياً متسارعاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بفضل الفئات الواسعة من الشباب والأثرياء فيها، ومستويات الاستهلاك الرقمي المرتفعة لديها. بالإضافة إلى ذلك، يشهد هذا القطاع تحولاً ملموساً نتيجة تقلص الحدود الفاصلة بين مجالات التجزئة والترفيه والضيافة والأطعمة والخدمات المصرفية والمدفوعات. وأظهرت تحليلات أوليفر وايمان أن المستهلكين في المنطقة يتطلعون على نحو متزايد إلى الحصول على تجارب متعددة القنوات وأكثر تخصيصاً، حيث يستخدم نحو 87% من العملاء في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي مزيجاً من التسوق عبر الإنترنت والتسوق التقليدي بهدف تلبية احتياجاتهم. بالإضافة إلى ذلك، فإن توقعات هؤلاء المستهلكين بالحصول على تجارب مخصصة كانت أعلى من تلك لدى نظرائهم العالميين وبفارق تجاوز 30%.

     

    تسوق عصرى

    من جهته قال جو أبي عقل، رئيس وحدة السلع الاستهلاكية في منطقة الهند والشرق الأوسط وأفريقيا لدى أوليفر وايمان: "أسهم الدمج بين القنوات الإلكترونية والتقليدية والمتعددة في ظهور أطراف جدد يوفرون منصات منظومات متنوعة، الأمر الذي أدى إلى نشوء ’مجمعات خدمية‘ في قطاع التجزئة تقوم بتوسيع نطاق الخدمات المقدمة بهدف تلبية احتياجات أسلوب الحياة العصري دائمة التطور ومتطلبات العملاء إلى أقصى درجة ممكنة. إن التغير في سلوكيات العملاء ومشهد التسوق بشكل عام يعني بأن هناك إمكانيات جيدة لتحقيق الشركات للنمو، كما أن تبني نهج المنظومات المتنوعة في الواقع يمكن أن يسهم في تحقيق عائدات قد تصل إلى تريليون دولار أمريكي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

    عمليات رقمنة

    أشار يجب على شركات التجزئة والسلع الاستهلاكية بهدف تحقيق نمو مستمر ومستدام في القطاع، تخطي مجموعة من التحديات المتمثلة بالمنافسة الشديدة، وظهور نماذج أعمال تحولية ورقمية، بالإضافة إلى البيئات التنظيمية الأكثر تعقيداً على الصعيد الإقليمي، والافتقار إلى التكامل الاقتصادي بين أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تحتم جميعها على المؤسسات تطوير استراتيجيات النمو المناسبة الخاصة بها.

    وتجدر الإشارة إلى أن جو أبي عقل، الخبير في القطاع والذي انضم إلى أوليفر وايمان في يناير، يتمتع بخبرة واسعة في مجالات الاستشارات الإدارية، والتطوير المؤسسي، وإدارة الاستثمار والمحافظ، وحاضنات الأعمال، وبناء القدرات الرقمية والتحليلية، وإدارة القيمة المحققة للعملاء، والتميز التشغيلي، وإدارة الأعمال. وساعد خلال مسيرته المهنية في وضع استراتيجيات للتحول الإيجابي والنمو، والتحول الرقمي، والتطوير لعدد من المؤسسات العاملة في قطاع السلع الاستهلاكية. وشغل أبي عقل قبيل انضمامه إلى أوليفر وايمان منصب الرئيس التنفيذي للتطوير المؤسسي في ماجد الفطيم، والمدير العام للذراع الرقمي للمجموعة، حيث أدى دوراً رئيسياً في تحول الشركة وتطوير قدراتها الرقمية.

    قرارات حاسمة

    من جهته قال بيدرو أوليفييرا، الشريك الإداري لأوليفر وايمان في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والهند: "إننا نشهد حقبة حيوية ومثيرة للاهتمام في المنطقة، ولا شك بأن الأطراف التي ستجري تغييرات جريئة ستحصد ثمار هذه الفترة. نحن ملتزمون في أوليفر وايمان بتمكين عملائنا من تحقيق نتائج لافتة، ومسرورون لتعزيز الخدمات الاستشارية التي نقدمها إلى عملائنا في قطاع التجزئة والسلع الاستهلاكية في منطقة الهند والشرق الأوسط وأفريقيا. إنني على يقين بأن جو أبي عقل سيتمكن بفضل خبراته الاستثنائية من مساعدة عملائنا على إجراء تغيير تحولي في أعمالهم واتخاذ قرارات جريئة في هذه اللحظات الحاسمة التي نشهدها".

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن