متخذ القرار الذكاء الاصطناعي وما يحمله من إمكانيات جديدة لتعزيز التواصل مع العملاء " 1-2 "

  •  

    بقلم : أشرف عثمان

     

    في عصرنا الرقمي الحديث، تظهر مصطلحات جديدة بشكل متكرر.  بدأت بمصطلح الحاسب الآلي، ثم تلاه مصطلحات أخرى اشهرها مصطلح Y2K والذي اختص بما قد يحدث عند حلول عام 2000 لأجهزة الحاسب الآلي ". عاش العالم بأكمله في حاله من القلق وظهرت شائعات عن كوارث قد تحدث للطائرات والمصاعد وأنظمة الكهرباء ووصل الأمر إلى الخوف من استعمال المصاعد والأجهزة المنزلية.

    بعد أن مر عام 2000 بسلام، أصبح العالم كله مهتماً بتكنولوجيا المعلومات وبدأت المصطلحات تتوالى في حياتنا، مثل: الإنترنت، والمتصفح، و الحوسبة السحابية ، والهاتف الذكي، ووسائل التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، وشبكات الواي فاي، والتطبيقات، وكلمات المرور، والفيروسات، والمواقع الإلكترونية، وعمليات التحميل والرفع، وخدمات البث، ومحركات البحث، ونظام تحديد المواقع (GPS) ، والإيموجي، والتسوق عبر الإنترنت، والمدونات، وتطبيقات الدردشة.

     

    من بين كل هذه المصطلحات، لم يكن لأحد منهم تأثيرً فريدً مثل مصطلح الذكاء الاصطناعي! هناك قلق واضح حيال ما قد يحمله الذكاء الاصطناعي من تغييرات مؤذية في حياتنا، في الواقع لا أحد يعرف حتى الآن ما سيجلبه الذكاء الاصطناعي ولكن المشاعر العامة تتأرجح بين التقدير لفوائده والخوف منه في الوقت ذاته.

    ما يخشاه الناس هو الـ Deep Fake   أو التلاعب العميق بمحتوى الصوت والصورة، ووضع كلمات على لسان شخصيات عامه مثل أوباما الذين صنعوا له كليبا قصيرا يتحدث عن أشياء تافهة لا يتحدث بها رئيس الولايات المتحدة. خلال الأيام الماضية ظهر على موقع تويتر  فيديو تلاعب عميق للمغنية الشهيرة تيلور سويفت يحتوي على محتوى جنسي غير لائق . أثار الأمر موجة من الاستنكار و الخوف حتى وصل الأمر إلى مناقشته في البيت الأبيض! إذ أصبح هذا الفيديو حديث العالم الغربي وأدى إلى إزالته تمامًا من منصة تويتر.

    يعد الذكاء الاصطناعي مثل العديد من الاختراعات البشرية سلاحاً ذا حدين قادرا على تقديم قيمة هائلة وكذلك إمكانية هائلة للتسبب في الأذى. في هذا المقال، سأقدم لكم مثالًا حقيقيًا على عميل يرغب في شراء مكنسة كهربائية ويتصفح موقع إلكتروني لشركة للحصول على المعلومات.

    تعمل شركات التواصل مثل CEQUENS مع عملائهم لاستغلال قوة قنوات التواصل لزيادة التفاعل مع عملائهم لتحسين رضاء العميل وخلق تجربة ودية ومتجاوبة تساعد العملاء في اتخاذ قرارات حول ما يجب شراؤه، وكيفية الاستخدام، وكيفية الإبلاغ عن المشاكل والأعطال، وما إلى ذلك.

    بدأت خدمات التواصل بالرسائل النصية ثم تلاها واتساب وإنستجرام وتيك توك والبقيه تأتي.

    إحدى هذه الوسائل هي روبوتات التحدث أو  تشات بوت Chatbot. الحقيقة أن هذا الوسيط الفني لاقى استحساناً بسبب التجارب المرهقة في التواصل مع الشركات من خلال التواصل الهاتفي.   

    يعمل الإصدار الأول بطريقة قوائم الأسئلة المتداولة Frequent Asked Questions FAQ، سواء كانت أسئلة فعليه تم تسجيلها أو أسئلة تم استحداثها بناء على تصور موضوعي تخيلي لما قد يسأله العميل. مع الوقت تطورت إمكانية التشات بوت بخطوات حثيثة إلى أن ظهرت محركات الذكاء الصناعي وحدثت ثورة في هذا المجال.

    دعونا نقرأ معا عينة من روبوت اسمه Homey يتحدث باسم شركة BEST HOMZ والتي تبيع الأجهزة المنزلية تسمى:

    روبوت الدردشة: مرحبًا، اسمي Homey من شركة، BESTHOMZ.  كيف يمكنني مساعدتك؟

    زائر الموقع: أرغب في شراء مكنسة كهربائية.

    روبوت الدردشة: يمكنني مساعدتك بهذا؛ سأوجهك إلى كتالوج مكانس الكهرباء لدينا؛ انقر على هذا الرابط.

    روبوت الدردشة: هل تحتاج إلى أي مساعدة أخرى؟

    في هذه اللحظة، ينقر الزائر على الرابط، يتصفح الكتالوج، وعادة لا يعود إلى الروبوت. حتى إذا عاد سيسأل عن الأسعار وفي هذه الحالة سينقلهم الروبوت إلى شخص من الشركة للرد على استفساراته، يتم ذلك عن طريق السؤال عن رقم الهاتف والبريد الإلكتروني. ويخبرهم: "سيتصل بك مندوب مبيعات للرد على استفساراتك!"

    الآن، دعونا نرى ما يمكن للروبوت الذكي المجهز بإمكانيات الذكاء الصناعي أن يفعل ونقرأ هذا الحوار:

    روبوت الدردشة: مرحبًا، اسمي هو هومي من BESTHOMZ. كيف يمكنني مساعدتك؟

    زائر الموقع: أرغب في شراء مكنسة كهربائية.

    روبوت الدردشة: بالتأكيد، يمكنني مساعدتك بهذا. هل يمكنني تقديم بعض المعلومات عن مكانس الكهرباء؟

    زائر الموقع: نعم، من فضلك.

    روبوت الدردشة: رائع! للبدء، من فضلك، قم بإخباري بقليل عن مساحتك السكنية. هل هي منزل صغير أم منزل كبير؟

    زائر الموقع: إنها شقة صغيرة.

    روبوت الدردشة: شكرًا على إبلاغي بذلك. في مساحة صغيرة، قد لا تحتاج إلى مكنسة كهربائية ذات قدرة عالية. ومع ذلك، من الضروري أن نأخذ في الاعتبار عوامل مثل نوع الأرضية. هل لديك أرضيات صلبة بشكل رئيسي، أو سجاد، أو مزيج منهما؟

    زائر الموقع: أغلبها أرضيات صلبة، لكن لدي بعض السجاجيد.

    روبوت الدردشة: فهمت. نظرًا لوجود أرضيات صلبة وبعض السجاجيد، قد ترغب في استخدام مكنسة كهربائية متعددة الاستخدامات تتعامل مع السطحين بشكل جيد. مكنسة كهربائية خفيفة الوزن من النوع الرأسي أو مكنسة كهربائية قابلة للتعديل يمكن أن تكون مناسبة بشكل جيد. الآن، من فضلك، أخبرني عن ميزانيتك لشراء مكنسة كهربائية.

    زائر الموقع: أنا أتطلع لإنفاق حوالي 200 دولار.

    روبوت الدردشة: شكرًا لك. بناءً على احتياجاتك وميزانيتك، سأوصي بالنظر في النماذج مثل [النموذج أ] أو [النموذج ب]، والتي تحظى بتقييم جيد للمنازل ذات الأرضيات الصلبة والسجاد. إنها متاحة بسعر يناسب ميزانيتك وتقدم أداءً جيدًا.

    روبوت الدردشة: هل يمكنك تزويدي بموقعك حتى أتمكن من توجيهك إلى المحلات الأقرب إليك؟ سيساعدك ذلك في استكشاف خيارات مالية مختلفة، مثل الشراء بالأقساط أو الضمانات الموسعة.

    زائر الموقع: أفضل الاحتفاظ بعنواني سريًا. لننظر في الخيارات في أجزاء مختلفة من القاهرة (شمالًا، وجنوبًا، وشرقًا، وغربًا.)

    روبوت الدردشة: لا توجد مشكله! دون مشاركة عنوانك، إليك بعض الخيارات في أجزاء مختلفة من القاهرة:

    - شمال القاهرة: يمكنك زيارة متاجر الأجهزة المنزلية في مناطق مثل مصر الجديدة أو مدينة نصر. غالبًا ما يقدمون خيارات أقساط وضمانات موسعة.

    - جنوب القاهرة: تفحص متاجر في المعادي أو الزمالك. قد تحتوي على خيارات تمويل مرنة ومكانس كهربائية ذات جودة عالية.

    - شرق القاهرة: افحص متاجر الأجهزة الحديثة في القاهرة الجديدة، حيث يمكنك العثور على موزعين يقدمون خيارات دفع متنوعة.

    - غرب القاهرة: استكشف المحلات في المهندسين أو الجيزة للعثور على خيارات متنوعة من مكانس الكهرباء، بما في ذلك تلك ذات الضمانات الموسعة.

    روبوت الدردشة: هل هناك شيء آخر يمكنني مساعدتك به؟

    زائر الموقع: هذه المعلومات مفيدة. سأبحث في هذه الخيارات واستفسر عن النماذج التي ذكرتها. شكرًا لمساعدتك!

    روبوت الدردشة: على الرحب والسعة! أنا سعيد بأنني استطعت مساعدتك. إذا قررت في يوم من الأيام مشاركة عنوانك أو كان لديك أي أسئلة أخرى في المستقبل، فلا تتردد في التواصل معي. استمتع بتسوق مكنسة الكهرباء وأتمنى لك يومًا سعيدًا!

    &

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن