3.3 مليار دولار حجم إنفاق على الأمن الإلكتروني وإدارة المخاطر بالمنطقة

  •  

     

    كتب : مصطفى ابراهيم

    توقّعت شركة جارتنر للأبحاث نمو إنفاق المستخدم النهائي على الأمن الإلكتروني وإدارة المخاطر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ليصل إلى 3.3 مليار دولار في عام 2024، بزيادة بنسبة 12.1% عن عام 2023 وذلك وفقاً لأحدث الدراسات الصادرة عن شركة الأبحاث.

    من جهته قال شاليندرا أوبادياي، مدير أبحاث أول لدى "جارتنر": "يسهم النمو المتواصل الذي يشهده الذكاء الاصطناعي التوليدي في توسيع نطاق مخاطر الهجمات. وبالتزامن مع ذلك، فإن التطور الذي تشهده القوانين في هذا السياق، ووتيرة الهجمات الإلكترونية التي تنذر بالخطر تدفع قادة الأمن الإلكتروني وإدارة المخاطر إلى زيادة إنفاقهم على المعايير الأمنية المطبقة كما تقوم الشركات في الوقت الحالي بإجراء تحسينات استراتيجية على دفاعاتها من خلال اعتماد التقنيات الحديثة وحلول الأمن الإلكتروني التي تتيح لها تحديد نقاط الضعف المحتملة أو الأنشطة الخبيثة وذلك في المنصات الرقمية المختلفة".

    ومن المتوقع أن يسجل الإنفاق على خصوصية البيانات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أعلى مستويات النمو في جميع مجالات القطاع خلال عام 2024، وذلك بزيادة بنسبة 24% على أساس سنوي حيث سيبلغ حجم الانفاق على أمن التطبيقات نحو 92.3 مليون دولار فى عام 2024 مقارنة ب 84 مليون دولار في عام 2023 على حيث سيصل الانفاق على الامن السحابى بنحو 96 مليون دولار فى 2024 مقارنة بنحو 82 مليون دولار فى 2023 وسيبلغ الانفاق على حماية البنية التحتية  492 مليون دولار في 2024 مقارنة ب 444 مليون دولار فى عام 2023 وبالنسبة للانفاق على معدات أمن الشبكات فتصل الى 449 مليون دولار فى 2024 مقابل 403 فى عام 2023 .

    أضاف قامت دول مجلس التعاون الخليجي مؤخراً بتطبيق عدد من قوانين حماية البيانات وذلك للتعامل مع البيانات الشخصية للأفراد الذين يمكن تعريف هويتهم وذلك بالتوافق مع قانون حماية البيانات العامة في الاتحاد الأوروبي. وتتطلب هذه القوانين من المؤسسات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تطبيق معايير صارمة لخصوصية البيانات والأمن الإلكتروني، ما سيسهم في زيادة الإنفاق على خصوصية البيانات".

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن