تقنيات التلقيح الصناعي ثورة جديدة لتغير جودة بويضات المرأة على الخصوبة

  • كتب : نهله مقلد

    يعد التغيير في جودة البويضة أحد الأسباب الرئيسية للعقم عند النساء خاصة الأكبر سناً. حيث تنخفض الإمكانية الإنجابية للإناث اللائي يبلغن من العمر 35 عامًا فأكثر بشكل كبير، فبعد سن الأربعين تقل فرص الحمل الطبيعي بنسبة تصل عن 10% وترتبط جودة البويضات بسن المرأة بشكل مباشر، فقد تواجه النساء في سن متقدمة صعوبات من أجل الحمل بطريقة طبيعية.

    وقال الدكتور فرانسيسكو رويز، المدير الطبي في عيادة اي في اي ميدل ايست للخصوبة، مسقط: "على الرغم من وجود العديد من تقنيات التلقيح الصناعي المتقدمة المتاحة لمساعدة النساء على تحقيق حلمهن في الأمومة، لا يزال من الضروري أن نرفع مستوى الوعي حول تأثير سن الأم على جودة البويضات، حيث تنخفض جودة البويضات بشكل كبير مع التقدم في العمر مما يقلل من فرص الحمل، ولقد دعمت العديد من الدراسات هذا البيان وشاهدنا عددًا كبيرًا من هذه الحالات بأنفسنا في العيادة".

    وأضاف الدكتور رويز: "إن زيادة الوعي بهذه المسألة يعد أمراً ضرورياً حتى تتمكن المرأة من اتخاذ قرارات تنظيم الأسرة وفقًا لذلك. وبالنسبة للنساء الأصغر سناً اللائي يرغبن في تأخير الإنجاب لأسباب طبية أو اجتماعية أو متعلقة بالحياة المهنية، فإن الحفاظ على الخصوبة يتيح لهن حرية اختيار أفضل وقت لهن لتصور وفقًا لرغبتهن في بدء مرحلة جديدة من حياتهن وتحولهن إلى أمهات".

    وتشمل تقنيات المحافظة على الخصوبة: تجميد وتخزين البويضات، الحيوانات المنوية، أو الأجنة. وبالرغم من ذلك حذر الدكتور رويز من أن مستوى نجاح هذه التقنية للنساء يرتبط أيضًا بجودة البويضات المستخرجة، كما لخصت دراسة أجرتها اي في اي الشركة الأم لعيادة اي في اي ميدل ايست للخصوبة.

    ووفقًا للدراسة التي أجرتها الدكتورة آنا كوبو، مديرة وحدة اي في اي لبيولوجيا العقم، حققت النساء دون سن 35 عامًا اللائي حافظن على خصوبتهن نسبة نجاح بلغت حوالي 94% مع 24 بويضة تم الحصول عليها للتجميد. أما النساء اللاتي تجاوزن سن الـ 35 مع عدد مماثل من البويضات بالكاد وصلوا إلى 50% من احتمال الحمل الكامل.

    ولخص الدكتور رويز: "إن إمكانية الحمل بعد سن الأربعين أو حتى الخامسة والأربعين لا يزال قائماً مع توفر العديد من علاجات الخصوبة المتقدمة اليوم، ولكن قد يكون الأمر أكثر صعوبة لأن جودة البويضات تعد عاملاً رئيسياً للحصول على حمل ناجح. إلى أن الوعي بهذا الواقع سيساعد النساء اللائي يرغبن في إنجاب طفل في المستقبل على اتخاذ خيارات أكثر استنارة في الوقت المناسب، في سن مبكرة".

    وتقدم عيادة اي في اي ميدل ايست للخصوبة وهي جزء من اي في اي الشركة الأم، أكبر مجموعة مساعدة على الإنجاب في العالم، حيث تقدم علاجات لقضايا الخصوبة المختلفة لكل من الذكور والإناث، وتتناول أيضًا حالات العقم الثانوي. فباستخدام أفضل التقنيات في تقنية المساعدة على الإنجاب حققت اي في اي نسبة نجاح تفوق 70٪ وهي أعلى نسبة نجاح في المنطقة.

    ومع عيادات حديثة في كل دبي وأبوظبي ومسقط، توفر اي في اي للخصوبة علاجات خصوبة على مستوى عالمي تتسم بالشفافية والتشخيص المتخصص بشكل فردي والتوجه نحو تحقيق النتائج بفعالية.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن