جليد جبال الألب سينكمش بسبب توقف الاحتباس الحراري

  •  

     من المتوقع أن ينخفض حجم الجليد في جبال الألب الأوروبية بنسبة 34% بحلول عام 2050، حتى لو توقف الاحتباس الحراري العالمي تمامًا، وإذا استمر النمط الذي لوحظ في العقدين الماضيين، فإن فقدان الجليد قد يقترب من نصف حجمه الحالي تقريبا، وفقا لدراسة دولية حديثة أجراها علماء في جامعة لوزان (UNIL، سويسرا).

    ووفقاً لموقع scitechdaily، بحلول عام 2050، أي خلال 26 عامًا، سنكون قد فقدنا ما لا يقل عن 34% من حجم الجليد في جبال الألب الأوروبية، حتى لو توقف الاحتباس الحراري العالمي بشكل كامل وفوري، هذا هو التنبؤ بنموذج حاسوبي جديد طوره علماء من كلية علوم الأرض والبيئة بجامعة لوزان (UNIL)، بالتعاون مع جامعة غرونوبل، ETHZ، وجامعة زيورخ.

    في هذا السيناريو، الذي تم تطويره باستخدام خوارزميات التعلم الآلي والبيانات المناخية، يتوقف الاحتباس الحراري في عام 2022، لكن الأنهار الجليدية لا تزال تعاني من الخسائر بسبب القصور الذاتي في نظام الأنهار الجليدية المناخية، ومع ذلك، فإن هذه التوقعات الأكثر تفاؤلاً بعيدة كل البعد عن السيناريو المستقبلي الواقعي، حيث تستمر انبعاثات الغازات الدفيئة في الارتفاع في جميع أنحاء العالم.

    يقول صامويل كوك، الباحث في جامعة UNIL والمؤلف الأول للدراسة: "من المحتمل أن يكون الوضع أسوأ من الوضع الذي نقدمه، حيث توقفت البيانات المستخدمة لبناء السيناريوهات في عام 2022، وهو العام الذي أعقبه صيف حار بشكل استثنائي".

    الذكاء الاصطناعي يعزز النماذج

    تم إجراء عمليات المحاكاة باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي، واستخدم العلماء أساليب التعلم العميق لتدريب نموذجهم على فهم المفاهيم الفيزيائية وتغذيته ببيانات مناخية وبيانات جليدية حقيقية، يُحدث التعلم الآلي ثورة في دمج البيانات المعقدة في نماذجنا، هذه الخطوة الأساسية، التي كانت في السابق معقدة ومكلفة من الناحية الحسابية، أصبحت الآن أكثر دقة وكفاءة.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن