بعد فشل ميتافيرس.. ميتا تركب موجة الذكاء الاصطناعي في آسيا

  • كتب : غادة حلمي

     

     

    يضع كثيرون الجولة الحالية لمارك زوكربيرك الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، إلى دول آسيوية تشمل اليابان والهند وكوريا الجنوبية، في إطار مساعيه لاقتناص طفرة الذكاء الاصطناعي بعد الإخفاق الذي تعرص له مشروع "الميتافيرس" بعدما استثمرت فيه الشركة الكثير، وراهنت عليه طويلاً.

     

    وتستهدف الزيارة رسمياً مناقشة سبل تعزيز تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في إطار حرص الشركة على الاستفادة من التكنولوجيا الوليدة.

     

    والتقى زوكربيرك مع المديرين التنفيذيين لشركة "إل جي" LG للتباحث بشأن شراكة أقوى في أجهزة الواقع الممتد (XR) والذكاء الاصطناعي (AI).

     

    أوضحت شركة LG في بيان، أن زوكربيرغ أجرى مناقشات مع الرئيس التنفيذي لشركة LG ، ويليام تشو، والمدير التنفيذي للعمليات في الشركة حول استراتيجية العمل المتعلقة بتطوير أجهزة XR من الجيل التالي.

     

    وأعرب تشو عن اهتمامه بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي القائمة على نماذج اللغة الكبيرة لشركة ميتا وناقش إمكانية التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي.

     

    بالإضافة إلى، LG ، التقى زوكربيرغ برئيس شركة سامسونغ للإلكترونيات، جاي واي لي، ومن المقرر أن يلتقي بالرئيس يون سوك يول يوم الخميس.

     

    تعزيز الذكاء الاصطناعي

    من المتوقع أن يناقش زوكربيرغ مسألة توفير شرائح الذكاء الاصطناعي وتوسيع النظم البيئية للذكاء الاصطناعي التوليدي خلال زيارته، حيث تسعى ميتا إلى إدخال التكنولوجيا الحديثة في منتجات الوسائط الاجتماعية الأساسية وأجهزتها هذا العام.

     

    وتخطط ميتا لإصدار نسخة جديدة من شريحة مخصصة تهدف إلى دعم الذكاء الاصطناعي في مراكز البيانات الخاصة بها هذا العام، حسبما ذكرت رويترز هذا الشهر. كما تخطط أيضًا لتأمين حوالي 350 ألف وحدة معالجة رسومات H100 من شركة إنفيديا الرائدة في مجال تصنيع شرائح الذكاء الاصطناعي بحلول نهاية العام لدعم هذه الجهود.

     

    كانت شركة ميتا أطلقت أحدث سماعة رأس للواقع المختلط، Quest 3، في يونيو الماضي قبل أن تكثف شركة أبل المنافسة هذا الشهر بجهاز Vision Pro.

     

    كما قامت بتكثيف جهود تطوير الذكاء الاصطناعي هذا العام بما في ذلك خطط لابتكار شريحة مخصصة وإضافة وظائف الذكاء الاصطناعي إلى منتجاتها.

     

    سجلت ميتا خلال 2021-2022 خسائر ضخمة مع تدهور الظروف الاقتصادية وثقل ارتفاع معدلات الفائدة على أسهم التكنولوجيا، بالإضافة إلى تغيير اسم فيسبوك إلى ميتا ليعكس تركيز الشركة بعيدًا عن منتجها الأساسي على وسائل التواصل الاجتماعي إلى شغف زوكربيرغ للميتافيرس والواقع الافتراضي والمعزز.

     

    وأثبتت الميتافيرس أنها لا تحظى بشعبية كبيرة بين المستثمرين، إذ أعلن قسم الواقع المعزز والافتراضي للشركة عن 13.7 مليار دولار من الخسائر التشغيلية عام 2022.

     

    لكن سهم ميتا عاد إلى الانتعاش عام 2023 الذي وصفه زوكربيرغ بعام الكفاءة للشركة الذي تميز بتسريح أكثر من 20 ألف موظف مع الدفع لزيادة الأرباح، وقد ظهرت آثاره في نتائج ميتا إذ أعلنت عن أرباح قوية في الربع الأخير من 2023.

     

    وسجل سهم ميتا ثاني أفضل أداء لمؤشر S&P 500 لعام 2023 مع عائد نسبته 200% تقريبًا. وجاءت مكاسبه خلال ارتفاع واسع لأسهم شركات التكنولوجيا الكبرى، وارتفاع مؤشر ناسداك للتكنولوجيا بأكثر من 40% العام الماضي.

     

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن