رئيس قطاع الشبكات في هواوي مصر مصر تمتلك كل مقومات الازدهار التكنولوجي يسعده مطرده

  • هواوي" تطرح رؤيتها لمستقبل الجيل الخامس في مصر والعالم

     

    نتعاون مع وزاره الاتصالات لتحويل  مصر إلى مركز إقليمي لتكنولوجيا المعلوماتوالاتصالات،

     

    اجرت الحوار فاتن الخولي

    أعده للنشر نهله مقلد

    استعرضت "هواوي" خلال الفتره الماضية  أحدث حلولها الذكية للشبكات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأحدث أجهزتها، التي تهدف إلى تعزيز خدمات المزيد من القطاعات منها المصرفية، والعقارات والمدن الذكية والطاقة.

     عالم رقمي حاورت  جيري تشوي رئيس قطاع الشبكات في هواوي مصر. عن  مستقبل الجيل الخامس في مصر واستثمارات "هواوي" في قطاع البحث والتطوير لتقنيات الجيل الخامس....

     

     

    ....................................؟

    وضعت الدولة تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ضمن أولوياتهاالاستراتيجية، ما يعكس جهود الدولة في الحفاظ على ريادتها، على مستوىالمنطقة، وتحويلها إلى مركز استراتيجي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فيالعالم. ليس ذلك فحسب، فقد قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بتنظيممعيار أو مقياس أداء للمشغلين، لتشجيع الشركات على تحسين جودة الشبكة،حرصًا من الدولة على تقديم مزيد من الخدمات بأفضل كفاءة وجودة للمواطنين.

     

    تطورت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر بسرعة كبيرة. فعلى سبيلالمثال، زادت سرعة النطاق العريض ثلاثة أضعاف في العامين الأخيرين، كمازادت معدلات الاختراق لشبكة الجيل الرابع بالهاتف الذكي إلى 40%، ويزداداختراق شبكة الجيل الرابع على وجه العموم بمعدل سنوي وصل إلى 140%،كما زاد استخدام هذه التكنولوجيا لمشاهدة مقاطع الفيديو. أما على الصعيدالعالمي، وصل معدل اختراق شبكة الجيل الرابع إلى 25%، ما يعني دخولالسوق إلى حقبة جديدة. بدأت شبكة الجيل الرابع في مصر بمواكبة التطورالعالمي، إلى الحد الذي جعلنا نعتقد أنه على مدار الثلاث السنوات المقبلة،سيزداد معدل الحركة المرورية إلى أكثر من 10 أضعاف، ليقلل من الفجوةالرقمية ويغير من حياة الناس.

     

    بفضل جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة المصرية للاتصالات،تم بالفعل تقديم مزيد من التقنيات الحديثة فيما يقارب 30% من المنازل،ومازال العدد في تزايد. تبلغ بيانات الاستخدام الآن حوالي 2.6 جيجا، معاحتمالية النمو بشكل أوسع في المستقبل، ما يعني دخولنا عصر الرقمنة واعتياد مزيد من المستخدمين على معطياته

     

    ..................................؟

     

    لدى مصر مناخًا خصبًا للاستثمارات، ومستوى تعليمي مرتفع ومستوى معيشي في تحسن مستمر، وهي كلها عوامل تسمح بازدهار تكنولوجياالمعلومات والاتصالات بسرعة مطردة. يصل معدل اختراق الهواتف المحمولةالمدعمة بالجيل الرابع إلى 40%، كما يتجاوز معدل نمو استخدام "الداتا"لشبكة الجيل الرابع إلى 140%، ويساهم استخدام مقاطع الفيديو بشكلأساسي في زيادة هذا المعدل. لذلك فإن "هواوي" ستواصل التركيز علىالسوق المصري بأشكال عدة، مثل اطلاق برامج لتنمية المواهب، والاستثمار في البرامج الحالية مق برنامج المواهب ITB program، وبرنامج OPENLAB،الذي ساهم في تقديم أحدث التقنيات إلى مصر.

     

    التحدي الرئيسي الذي يواجهنا ويحد من المضي قدما بالتطور بتكنولوجياالمعلومات والاتصالات في مصر، هو عدم توافر الموارد اللاسلكية. يتواجدالطيف بشكل أقل من اللازم، مما يحد من سعة الشبكة وتغطيتها. ولكن بفضلالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تقوم مصر ببناء 20 ألف موقع، مايحسن بشكل كبير من التغطية الداخلية، وجودة الخدمة المقدمة.

     

    تستمر هواوي في العمل انطلاقًا من مسئوليتها تجاه المجتمع، وتعمل بكل جهدلتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر، بما تتماشى مع رؤيةالدولة الهادفة إلى تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتكنولوجيا المعلوماتوالاتصالات، بالإضافة إلى تمكين باقي قطاعات الأعمال من النمو والازدهار.

     

    ...................................؟

     

    أطلقت هواوي مع الشركة المصرية للاتصالات تطبيق، يتميز بكاميرا بزاويةتصوير 360 درجة، مدعمة بتقنية الجيل الخامس، بالإضافة إلى تطبيق الواقعالإفتراضي VR، وهو ما عرضناه خلال معرض القاهرة الدولي للاتصالاتوتكنولوجيا المعلومات، وكذلك في المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لعام2019. يعمل التطبيق من خلال كاميرا عالية الدقة بدرجة 360، والتي تقوم بنقل صورة الفيديو إلى أجهزة الواقع الافتراضي، لتمكن المشاهدين من الانغماسفي التجربة الفريدة. استُخدمت منصة هواوي 5G SA E2E ونظام الأليافالضوئية للمصرية للاتصالات في نقل مقاطع الفيديو من الكاميرات وقتحدوثها الفعلي أجهزة الواقع الافتراضي.

     

    ويأتي هذا التعاون متماشيًا مع رؤية وزارة الاتصالات تكنولوجيا المعلوماتالمصرية لعام 2030، التي تطمح إلى التنمية المستدامة، وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين. يمكن استغلال هذه التقنية الرائدة في عدد من القطاعات منها قطاع السياحة والقطاع الأمني.

    ............................،.......؟

     

    بحلول نهاية  ٢٠١٩  تتواجد 40 شبكة للجيل الخامس القابل تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتكنولوجيا المعلوماتوالاتصالات، والتي من بينها 27 شبكة أسست من قبل هواوي على مستوى العالم،كما تم الاعلان عن<span class="s16" style="line-height:

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن