الهواتف القابلة للطى تشعل حرب الشاشات بين عمالقة التكنولوجيا خلال " MWC 2024 "

  •  

     

    كتب : باكينام خالد

     

    في الآونة الأخيرة، حاولت شركات التكنولوجيا التميّز عن المنافسين في سوق الأجهزة المتطور، من خلال عرض تقنيات جديدة في شاشات أجهزتها.

    ففي أكبر معرض تجاري للهواتف المحمولة في العالم، المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة " MWC 2024 "  في برشلونة، عرضت بعض أكبر الشركات في العالم بعض تقنيات الشاشات "غير العادية"، وفقا لشبكة "سي إن بي سي" الأميركية.

     

    وفي حين تعمل شركات الإلكترونيات باستمرار على تحسين جوانب معينة من الأجهزة، مثل عمر البطارية والكاميرات، فقد تحول التركيز في السنوات الأخيرة بشكل أكبر نحو الابتكارات في شاشات العرض، خاصة مع ظهور الهواتف القابلة للطي.

     

    ونظرًا لزيادة كمية الأشياء الموجودة على الأجهزة التي نحملها، أصبحت الشاشات أيضًا نقطة محورية في صناعة التكنولوجيا، من أجل تحقيق مزيد من الأرباح لكن المختلف في تلك الابتكارات، أن العديد من الشاشات التي عرضت في المؤتمر تأتي من شركات تتطلع إلى إثارة ضجة حول منتجاتها وتحدي عمالقة أمثال أبل وسامسونغ.

     

    لذلك قال بن وود، كبير المحللين في CCS Insight، إن "الهيمنة المطلقة لشركتي آبل وسامسونج في الأجهزة المتصلة تعني أن الشركات الأخرى يتعين عليها بذل جهود كبيرة للتمييز بين منتجاتها في محاولة لجذب انتباه المستهلكين".

     

    أضاف نتيجة لذلك، فإننا نشهد انتشارًا للتصميمات الجديدة الغريبة والرائعة مثل الهواتف التي يتم ارتداؤها على المعصم، والشاشات القابلة للدوران، والشاشات الافتراضية ثلاثية الأبعاد والمزيد".

    على سبيل المثال، عرضت شركة تيكنو، وهي علامة تجارية تحت مظلة شركة Transsion الصينية التي تعد الآن واحدة من أكبر مشغلي الهواتف الذكية في العالم، هاتفًا مزودًا بشاشة قابلة للتوسيع وبعد الضغط على الزر الموجود أعلى الجهاز، يتم تكبير الشاشة بشكل جانبي.

    يُطلق على الهاتف اسم Tecno Phantom Ultimate، ولم تكن هناك أي معلومات حول ما إذا كان سيتم طرحه للبيع.

     

    كما عُرض هاتف لشركة موتورولا يمكنك ثنيه بطريقة مختلفة، إذ يمكنك ارتداؤه على معصمك، وكانت أحد الاستخدامات التي أوضحتها الشركة هو كيفية تعديل الهاتف ليناسب معصمك ويتناسب مع الملابس وتتكيف واجهة هاتف "adapative display concept" الذكي وفقًا لطريقة ثني الهاتف.

    وفي مثال ثالث، عرضت شركة لينوفو الصينية نموذجًا أوليًا لجهاز كمبيوتر محمول مزود بشاشة شفافة وأظهرت الشركة، وهي أكبر شركة لتصنيع أجهزة الكمبيوتر في العالم، كيف يمكن وضع جسم ما خلف الشاشة واكتشافه بواسطة كاميرات الجهاز، ويتم عرض معلومات حول الجسم على الشاشة.

     

    وأخيرا، عرضت شركة ZTE جهازًا لوحيًا من الجيل الثاني يعرض صورًا ثلاثية الأبعاد. وعلى الرغم من أن الصور ثلاثية الأبعاد عادة ما تتطلب استخدام نوع من النظارات لعرضها، كما هو الحال مع الأفلام ثلاثية الأبعاد في دور العرض، إلا أن هذه الشاشة تنتج صورة ثلاثية الأبعاد بدون نظارات.

     

     

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن