مهندس خالد رمضان : تطوير التعليم الفني يتم وفقا لمنظومة الجدارات التعليمية

  •  

    مهندس خالد رمضان : تطوير التعليم الفني يتم وفقا لمنظومة الجدارات التعليمية

     

    قال الخبير التربوي بالتعليم الفني الصناعي المهندس خالد رمضان إن التنمية الاقتصادية أصبحت معتمدة بشكل كبير على التعليم الفني ليس فقط على المستوى المحلي وإنما على مستوى العالم بأكمله سواء في الدول النامية أو المتقدمة .

    وأوضح خلال حديثه لبرنامج (الشرق وأشياء أخرى) أن التعليم الفني هو أحد أنواع التعليم الذي يكسب الطالب المعارف والمهارات ، بمعنى دراسة جزء عملي وآخر نظري في المجال الذي يود التخصص به .

    وأشاد باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي الدائم للصناعة حيث إنها تعتبر أساس التعليم الفني بمصر والذي ينقسم إلى أربعة أنواع وهم التعليم الفني الصناعي والزراعي والفندقي أو السياحي والتجاري، وجميعهم يتناسبون مع البيئة الطبيعية لمصر والتي تعتمد على الزراعة منذ القدم ،كذلك السياحة حيث تشتهر مصر بأنها موطن الحضارة المصرية القديمة وتضم الكثير من المعالم السياحية والأثرية الفريدة من نوعها منوها بأن التعليم الفني أصبح له أهمية كبرى خاصة وأن دول العالم جميعها أصبحت تعتمد على التكنولوجيا .

    كما أشار رمضان إلى اهتمام الدولة الحالي بفتح مجالات متعددة للتعليم الفني لتوفير تنوع فى المجالات للطالب يتفق واهتماماته ورغبته فى تخصص معين وذلك تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي والقيادة السياسية، حيث بدأت الدولة المصرية بالاهتمام بالتعليم الفنى منذ حوالى ست سنوات في ظل وجود المادة 21 في الدستور المصري والتي تنص على التزام واهتمام الدولة المصرية بالتعليم الفني ، بالإضافة إلى التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي وخاصة الوكالة الألمانية، حيث إنه من المعروف أن المانيا رائدة في الصناعة على مستوى العالم وتعتبر الأولى في مجال التعليم الفني.

    وأضاف أنه تم تدريب المعلمين خلال الست سنوات الماضية لمواكبة مستجدات التعليم الفني مشيدا باهتمام القيادة السياسية بإنشاء الجامعات التكنولوجية، مشيرا إلى تصريحات الرئيس السيسي بخصوص كليات الحقوق والتجارة أثناء افتتاح أحد المشروعات والتى وجه من خلالها بالاتجاه والاهتمام بالتعليم الفني لتغطية كافة احتياجات الدولة فى مختلف المجالات كتخصص التبريد والتكييف و تخصصات السيارات والكهرباء والزخرفة والإعلان، وجميعها بحاجة الى حرفيين وفنيين على درجة عالية من المعرفة والمهارة .

    كما أكد أن الدولة المصرية تشهد حاليًا تطورًا ملحوظًا في مناهج التعليم الفني، خاصة بعد إطلاق منظومة الجدارات التي تم اعتمادها قبل ثلاث سنوات وتطبيقها حاليًا في المدارس الفنية.

    وأوضح أن هذه المنظومة تعتمد على شقين أساسيين حيث يتمثل الشق الأول فى الشق النظري الذي يتلقى فيه الطالب المعلومات النظرية بالإضافة الى الجانب العملي الذي يقوم فيه الطالب بتطبيق ما تعلمه في الورش داخل المدارس فمثلا يتم شرح دائرة التبريد الكهربائية للثلاجة المنزلية نظريا، ثم يقوم الطلاب بتطبيق هذه الشروحات عمليًا في الورشة.

    وأشار إلى أن النظام التعليمي القديم كان يقتصر على الجانب النظري فقط، بينما المنظومة الجديدة تركز على الدمج بين الجانبين النظري والعملي مما يؤدي إلى تأهيل الطالب ليكون فنيا ماهرا في مختلف المجالات الفنية مثل التبريد، والزراعة، والصناعة، والفندقة.

    كما أشاد بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء الجامعات التكنولوجية لطلاب الدبلومات الفنية، موضحًا أن هذه الجامعات توفر للطلاب فرصة لاستكمال دراستهم بعد التخرج من المدارس الفنية حيث تستمر الدراسة في هذه الجامعات لمدة سنتين .

    ودعا المجتمع المصري إلى الإهتمام بالتعليم الفني مشيرًا إلى أن مصر تدخل الآن في مرحلة الجمهورية الجديدة التي تتطلب جيلاً قادرا على مواكبة العصر خاصة في ظل الاعتماد المتزايد على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

    واختتم المهندس خالد حديثه معبرا عن تفاؤله بمستقبل التعليم الفني في مصر ،مؤكدا أنه سيكون هناك تحسن كبير في هذا المجال خلال الفترة المقبلة.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن