بقيمة 1.5 مليار دولار : الإمارات تطلق أكبر شبكة لاسلكية خاصة من " 5G "

  •  

    كتب : باسل خالد

    كشفت "أدنوك" و"مجموعة إي آند" الإماراتيتان عن مشروع إستراتيجي لبناء أكبر شبكة لاسلكية خاصة من "الجيل الخامس" (5G) مخصصة لقطاع الطاقة، تغطي مساحة 11 ألف كيلومتر مربع، و يحقق المشروع، المقرر استكماله في عام 2025، قيمة تجارية تبلغ (1.5 مليار دولار) خلال السنوات الخمس الأولى من تاريخ تشغيله.

    وأوضحت "أدنوك" أن شبكة الاتصال ستوفر ضمن النطاق الترددي العالي في جميع مواقع عمليات "أدنوك" البرية والبحرية، وستدعم جهود "أدنوك" المستمرة لتوظيف ودمج حلول الذكاء الاصطناعي المتطورة على امتداد المنشآت التابعة لها الواقعة خارج نطاق الشبكة العامة.

    ستكون شبكة الاتصالات من الجيل الخامس قادرة عند اكتمالها على نقل معلومات ما يفوق 12 ألف جهاز استشعار على امتداد آبار وخطوط أنابيب النفط والغاز وإيصالها إلى غرف التحكم ذاتية التشغيل؛ ما يساعد على تقديم توصيات في الوقت الفعلي تسهم في زيادة العمر الافتراضي للأصول وضمان تعزيز السلامة في حقول النفط.

    كما تتيح الشبكة استخدام التقنيات الرقمية في رؤوس الآبار، وتوفر رؤية شاملة للعمليات تسهم في زيادة الإنتاجية من أعمال الشركة على امتداد سلسلة القيمة.

    يذكر أن بناء شبكة الاتصالات من الجيل الخامس، يستند إلى إستراتيجية "أدنوك" طويلة الأمد لتطوير ونشر التقنيات الرائدة، ويمثل جزءاً من برنامج متعدد السنوات لتسريع توظيف استخدام أدوات وحلول الذكاء الاصطناعي المتطورة على امتداد سلسلة القيمة لأعمالها، ويدعم مساعيها لتصبح شركة الطاقة الأكثر اعتماداً على الذكاء الاصطناعي في العالم.

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن