جوجل تكشف عن ميزة لحماية بياناتك

  • كتب : رشا حسين

     

    تعمل شركة " جوجل " على مراقبة تسريبات البيانات على الويب المظلم لمشتركي Google One، مثل أرقام الهواتف والعناوين الفعلية. ولكن بدءًا من وقت لاحق من هذا الشهر، ستكون تقارير الويب المظلم متاحة لأي شخص لديه حساب جوجل، حيث ستصبح الخدمة المجانية جزءًا من صفحة “نتائج عنك” الخاصة بجوجل.

     

    تتيح هذه الصفحة للمستخدمين التحقق من المعلومات التي قامت Google بفهرستها وتحتوي على معلومات اتصال شخصية، مثل عنوان المنزل أو رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني، وطلب إزالتها حتى لا تظهر في نتائج البحث. وتوضح جوجل أن هذه الخطوة ستوفر “حلًا مشتركًا لمساعدة المستخدمين على حماية تواجدهم عبر الإنترنت”.

     

    تنبه تقارير الويب المظلم من جوجل المستخدمين عند العثور على معلوماتهم الشخصية في عملية اختراق البيانات. عندما يتم توفير معلومات خرق البيانات لجوجل، تقوم الشركة بالبحث عن المعلومات المرتبطة بعنوان البريد الإلكتروني للمستخدم أو معلومات أخرى مثل الاسم أو رقم الهاتف أو العنوان أو اسم المستخدم أو كلمة المرور أو رقم الضمان الاجتماعي. وبهذا يمكن للمستخدمين اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن كيفية حماية بياناتهم بشكل أفضل.

     

    على الرغم من أن خدمة الإبلاغ عن الويب المظلم كانت مضمنة سابقًا في اشتراك Google One، إلا أنها ستصبح قريبًا متاحة لجميع أصحاب حسابات جوجل. ومع ذلك، لن يتمكن المستخدمون الذين لديهم حسابات Google Workspace أو الحسابات المراقبة من الوصول إلى هذه الخدمة.

    يحتوي تطبيق Google One الآن على إشعار يُعلم المستخدمين بأن ميزة تقرير الويب المظلم لن تكون مضمنة في عضوية Google One بدءًا من أواخر يوليو. يحتوي التطبيق أيضًا على رابط لمستند دعم يشير إلى أن “تقرير الويب المظلم سيصبح متاحًا لجميع المستخدمين الذين لديهم حساب جوجل للمستهلك”.

     

    نتيجة لهذا التغيير، يمكن للمستخدمين الوصول إلى التقارير دون الحاجة إلى تنزيل التطبيق أو تسجيل الدخول. ستدمج جوجل تقارير الويب المظلم مع صفحة “النتائج عنك”، وهي خدمة تتيح للمستخدمين معرفة ما إذا كانت معلوماتهم الشخصية تظهر في نتائج البحث، ويمكنهم أيضًا طلب إزالة بياناتهم من الإنترنت.

     

    تتوفر تقارير الويب المظلم في 46 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان والهند. يأتي هذا القرار بعد أسابيع قليلة من إيقاف جوجل لوظيفة البحث المستمر بالتمرير على الهاتف المحمول وسطح المكتب، واعتمادها بدلاً من ذلك على البحث حسب رقم الصفحة.

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن