يستضيف GITEX GLOBAL أكبر تجمع لمراكز البيانات في الشرق الأوسط لتمهيد الطريق لمستقبل البنية التحتية الضخمة والوحداتية والمتطورة

  • كتب : أمين قدري

     

     

    أستضافت GITEX GLOBAL، أكبر فعالية تقنية على مستوى العالم، يوم الخميس في مركز دبي التجاري العالمي أكبر تجمع لمراكز البيانات في الشرق الأوسط، مما يبرز التزام المنطقة بأن تصبح رائدة عالميًا في سوق مراكز البيانات المتطورة بسرعة.

     

    سلط برنامج المؤتمر الضوء على التأثيرات الواسعة للذكاء الاصطناعي على بنية البيانات التحتية، حيث يُعد المحرك الرئيسي وراء توسع سوق مراكز البيانات العالمي، الذي يقدر بمليارات الدولارات. واستعرضت الشركات الرائدة حلولها المبتكرة التي تشكل مستقبل مراكز البيانات الضخمة والمتعددة والوحدات المتطورة.

     

    ومع زيادة توجه الشركات نحو استخدام الذكاء الاصطناعي، من المتوقع أن يصل حجم سوق مراكز البيانات العالمي إلى 256 مليار دولار مع نهاية هذا العام، وأن يتضاعف إلى 775 مليار دولار بحلول عام 2034.

     

    تمثل GITEX GLOBAL منصة رئيسية لقادة الصناعة لبحث الحاجة الملحة إلى تطوير مراكز بيانات أكثر كفاءة وقابلية للتوسع، لمواكبة الطلب المتزايد الذي يحركه الذكاء الاصطناعي.

     

    في جلسة “عالم مراكز البيانات”، تركزت النقاشات حول كيفية مساهمة مراكز البيانات الضخمة والمتعددة والوحدات في دفع عجلة النمو، بحضور كبرى الأسماء في هذا القطاع. وقد شاركت شركات بارزة مثل “خزنة”، “ليجراند”، “فيرتيف”، “علي بابا كلاود”، “أمازون ويب سيرفيسز” (AWS)، ديل”، “جوجل كلاود”، “آي بي إم” و”لينوفو”، التي استعرضت رؤاها حول الاتجاهات المتغيرة للصناعة وناقشت سبل تعزيز النمو السريع وأهمية التوسع لتحقيق الطموحات العالمية في مجال الابتكار المدفوع بالذكاء الاصطناعي.

     

    وفي إطار حلقة نقاشية، أوضح حسن النقبي، الرئيس التنفيذي لشركة “خزنة” لمراكز البيانات، وهي أكبر مزود لمراكز البيانات الضخمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن زيادة عدد مراكز البيانات لا يسهم فقط في نمو السوق، بل يعزز كذلك تطوير القدرات وتوفير فرص عمل لتلبية الطلب المتزايد.

    وقال النقبي: “يعتقد الكثيرون أن مراكز البيانات لا توفر فرص عمل، ولكن في الواقع، تُعد مراكز البيانات محركًا أساسيًا للاقتصادات، وتلعب دورًا حيويًا في توفير وظائف ضرورية لضمان سير العمليات اليومية.”

     

    ومع تحول النقاش إلى مستقبل مراكز البيانات، شدد الخبراء على ضرورة تبني ممارسات مستدامة في تطوير هذه المراكز، حيث تدفع ابتكارات الصناعة نحو تقديم حلول تقنية جديدة.

     

    وعلق مارك مارازي، نائب رئيس حلول مراكز البيانات في “ليجراند”، على أهمية التخطيط الدقيق والمسؤولية البيئية في هذا السوق المتنامي بسرعة، مؤكدًا أن الصناعة مستمرة في التوسع، ولكن ينبغي للشركات أن تتخذ قرارات مدروسة عند بناء مراكز البيانات، مع مراعاة التأثيرات طويلة الأمد والتطورات المستقبلية.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن