تسخير تقنية " النانو" لتصميم الملابس .. في أسبوع دبي للمستقبل

  • كتبت : نيللي علي

    عرض المُبتكر اللبناني فؤاد مقصود مشروعًا رائدًا لتصميم ملابس المستقبل بتقنية النانو، ضمن فعاليات أسبوع دبي للمستقيل ، الذي افتتحت فعالياته للمرة الأولى مؤخرا في دولة الإمارات العربية المتحدة مؤسسة دبى للمستقبل حيث يمتاز ابتكار مقصود بدمج التقنيات القابلة للارتداء بأبحاث الكيمياء وتقنية النانو وتطبيقاتها متناهية الصغر، للوصول إلى منتج قابل للتطبيق يهدف لتحسين حياة البشر.

    وقدم مقصود المشارك في أسبوع دبي للمستقبل والحاصل على جائزة مبتكرون دون 35، شرحًا عن توظيف الألياف النانوية لتغليف الملابس بطبقة تغير خصائصها، ليعطي للزوار فكرة مبسطة عن ابتكاره لجهاز غزل صناعي يوظف شوارد الكهرباء لتغليف الملابس والأقمشة بالألياف النانوية بشكل فوري.

    وقال إن ابتكاره الجديد قابل للتطبيق في عشرات القطاعات والمجالات بشكل عملي لخدمة مستقبل الإنسان؛ منها تغليف ملابس الصيادين والمنقذين والغواصين والبحارة وممارسي الرياضات البحرية والمتدربين على السباحة بألياف نانوية عازلة تمنع تسرب المياه ».

    أضاف يستخدم الجهاز، أيضًا، لتغليف الألبسة بمواد تسمح بتبريد الجسم وتساعد في الاستخدامات الطبية مثل معالجة إصابات الحروق أو خفض حرارة الجسم المرتفعة خلال نوبات الحُمى ».

    ووصف مقصود طبقة الألياف النانوية التي تغزلها الآلة بأنها بشرة النانوية، إذ تستخدم آلة الغزل التي تزن نصف طن أكثر من 1000 بخاخ تنفث محلول اللدان أو ما يعرف بالبوليمرات، بطاقة كهربائية هائلة قد يصل فرق الجهد فيها إلى 25 ألف فولت لتغليف الملابس على الجهتين بشتى أصناف الأغشية النانوية حسب الاستخدام المطلوب، مما يغير طبيعة الملبوسات والأقمشة ويمنحها خصائص فيزيائية وكيميائية وبيولوجية جديدة.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن