وكالة الفضاء الأوروبية ترسل إلى الفضاء روبوتًا لجمع المخلفات الفضائية

  • معلوم أن مدار الأرض صار أشبه بمزبلة للبعثات الفضائية السابقة، ففي السماء تحوم آلاف الأقمار الاصطناعية الميتة، وأجزاء من صواريخ قديمة، بسرعات يبلغ متوسطها 20,000 كم/ساعة؛ وكل تلك المخلفات تشكّل تهديدًا لجميع البعثات المقبلة.

    لِحل هذه المشكلة، أذنت وكالة الفضاء الأوروبية رسميًّا في تمويل بعثة كلير سبيس 1 (أول بعثة خاصة بتنظيف المخلفات الفضائية) بتكلفة تبلغ نحو 133 مليون دولار.

    ويبدأ تنفيذ خطة وكالة الفضاء الأوروبية في العام 2025، حين يطلِق فريق تابع لشركة «كلير سبيس» السويسرية الناشئة مركبة روبوتية إلى الفضاء؛ فيقبض الروبوت الفضائي بأذرعه الأربع على «فيسبا» (قطعة وزنها 100 كجم، خلَّفها صاروخ حامل تابع للوكالة الأوربية يُدعى فيجا)، فيسحبها إلى الأرض، ليحترق هو وهي في الغلاف الجوي.

    مجرد بداية

    صحيح أن التخلص من مخلفة واحدة لن يحل صلب المشكلة، وأن نظامًا يكلِّف 133 مليونًا لِيُدمر ذاته كل مرة يَسحب فيها قطعة لَهُو نظام غير فعال.

    لكن وكالة الفضاء الأوروبية تريد من هذه المهمة أن تُبيِّن التقنيات اللازمة لبدء تنظيف الفضاء، وستكُون أساسًا لنظام أحدث يستطيع قذف المخلفات نحو غلاف الأرض، فيحرقها من دون أن يضحي بذاته ليفعل ذلك.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن