لتعزيز المدفوعات الرقمية : 100 مليون دولار : استثمارات " فيزا" في الذكاء الاصطناعي التوليدي

  •  

    نركز على الاستثمار في بعض الشركات الناشئة المدعومة من المشروعات الأكثر ابتكاراً وثورية

    نسعى لتطوير ونشرت التكنولوجيا القائمة على الذكاء الاصطناعي لإدارة المخاطر والاحتيال

     

    كتب : أمين قدري – وائل الجعفري

    كشفت شركة  " فيزا " ، العالمية للدفع الالكترونى ، عن مبادرة جديدة لاستثمار 100 مليون دولار في شركات تركز على الذكاء الاصطناعي التوليدي.

    وأوضحت الشركة، التي تصف نفسها باسم رائدة استخدام الذكاء الاصطناعي  في المدفوعات العالمية منذ 1993، في بيان أمس أنها تستهدف المشروعات القادرة على تشكيل طريقة إدارة التجارة مستقبلاً.

    سيجري تنظيم الاستثمار من قبل الذراع الاستثمارية العالمية لشركة فيزا، فيزا فنتشرز (Visa Ventures)، التي تعمل على دعم الابتكار في المدفوعات والتجارة منذ عام 2007

    وبعد الذكاء الاصطناعي التوليدي نوعٌ من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تنتج أنواعاً مختلفة من المحتوى، بما في ذلك النصوص والصور والبيانات الصوتية والاصطناعية. تُظهر روبوتات الدردشة الرئيسة للذكاء الاصطناعي، مثل (ChatGPT) من (OpenAI) و (Bard) من (Google)، قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي على فهم وإنتاج الكتابة الشبيهة بالإنسان .

    من جهته قال ديفيد رولف، رئيس شركة "فيزا فينتشرز" (Visa Ventures) ذراع الاستثمار التابعة لـ"فيزا": "في ظل قدرة الذكاء الاصطناعي التوليدي على أن يكون أحد أكثر التقنيات الثورية في عصرنا، نحن متحمسون لزيادة تركيزنا على الاستثمار في بعض الشركات الناشئة المدعومة من المشروعات ألأكثر ابتكاراً وثورية عبر مجالات الذكاء الاصطناعي والتجارة والمدفوعات".

    تعتبر "فيزا" -التي تبلغ قيمتها السوقية 483 مليار دولار- من بين العمالقة الماليين الأميركيين الذين يسارعون لتسخير أجيال جديدة من الذكاء الاصطناعي داخل أعمالهم مع إحراز تقدم مبكر مع رواد الأعمال.

    وأثارت قدرة الذكاء الاصطناعي التوليدي على استخدام مجموعات بيانات كبيرة لاكتساب مهارات جديدة سريعاً الحماس إزاء قدرتها على المساعدة في كافة أنواع العمل الذي يقوم به العنصر البشري في الوقت الراهن. لكن المنظومات الجديدة ستضغط أيضاً على شركات القطاع القائمة للتكيف بسرعة.

    من ناحيته قال جاك فورستل، كبير مسؤولي المنتجات والاستراتيجيات في "فيزا" في بيان: "لن تعيد هذه التكنولوجيا تشكيل طريقة عيشنا وعملنا قريباً فحسب، بل ستغير مشهد التجارة بشكل ملموس وبطرق ما نزال نحتاج إلى فهمها".

    وتأتى أحدثُ خطوة لشركة فيزا في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في أعقاب جهود كبيرة لتطبيق تقنية الذكاء الاصطناعي في النظام البيئي للشركة

    إذ  فيزا إنَّها كانت من أوائل الشركات في العالم التي كانت رائدة في استخدام الذكاء الاصطناعي في المدفوعات في عام 1993، ونشرت التكنولوجيا القائمة على الذكاء الاصطناعي لإدارة المخاطر والاحتيال.

    في عام 2022، أفادت التقارير بأنَّ حلَّ فيزا لمراقبة الاحتيال في الدفع في الوقت الفعلي، تصريح فيزا المتقدم (Visa Advanced Authorization)، ساعد في منع نحو 27 مليار دولار من الاحتيال

    في عام 2021، قدَّمت فيزا أيضاً حزمةَ (VisaNet +AI)، وهي مجموعة من الخدمات القائمة على الذكاء الاصطناعي التي تركز على إصلاح التأخير والارتباك مع إدارة أرصدة الحسابات وغيرها من قضايا التسوية اليومية للمؤسسات المالية

    تتضمَّن بعض الأدوات في حزمة (VisaNet +AI) المعالجةَ الاحتياطية الأكثر ذكاءً، والتي تهدف إلى تحسين تجارب الدفع في أثناء الانقطاعات عبر عكس قرارات موافقة المصدر. فيما تشمل المنتجات الأخرى النشرَ الأكثر ذكاءً، ما يساعد على تمكين تجارب أسرع للدفع للمستهلكين وتقليل الارتباك الناتج عن تأخير النشر .

    إلى جانب الاستثمار بنشاط في الذكاء الاصطناعي، كانت فيزا متفائلة أيضاً بشأن استخدام تكنولوجيا العملات المشفرة في المدفوعات. ففي أبريل 2021، شاركت فيزا خططاً لمنتَج عملات مشفَّرة جديد مصمَّم لتعزيز الاعتماد السائد لشبكات البلوكتشين العامة ومدفوعات العملات المستقرة .

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن