تحت شعار "دمج العقول والآلات من أجل عالم أفضل" : افتتاح الدورة السابعة والعشرين ل" Cairo ICT " وسط حضور قوى لقادة التكنولوجيا ومتخذى القرار

  •  

    -"Cairo ICT" يكشف قوة مصر وتأثيرها العالمي في الاقتصاد والتكنولوجيا

    - انطلاق الدورة السابعة والعشرين بدعم ومشاركة 5 وزارات وتمثيل حكومي رفيع المستوى

    - محافظ البنك المركزي يفتتح الدورة العاشرة من معرض "PAFIX" مصر

    كتب : وائل الجعفرى – ساره نور الدين

    تنطلق اليوم ، الاحد ،  فعاليات الدوة السابعة والعشرين للمعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا بالشرق الأوسط وإفريقيا " Cairo  ICT 23  " ، الحدث التقني الأبرز في المنطقة والذي تنظمه شركة "تريد فيرز إنترناشيونال"، بمشاركة كبيرة من الفاعلين والمؤثرين في قطاع التكنولوجيا محليا وإقليميا ودوليا من جهات حكومية ومؤسسات تنظيمية وشركات كبرى وناشئة، حيث يستمر حتى 22 نوفمبر الجاري بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.

    من جهته أكد أسامة كمال رئيس مجلس إدارة "تريد فيرز إنترناشيونال" الشركة المنظمة لمعرض "Cairo ICT’23 "  ردا علي سؤال " عالم رقمي " أن الدورة الحالية ستشهد اهتماما مضاعف بدعم رواد الاعمال وشركات التكنولوجيا الناشئة وذلك خلال انعقاد النسخة الثامنة من ملتقى الإبداع وساحة الابتكار" Innovation Arena " بالشراكة مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمي والتي تعد ساحة مخصصة لشباب المبدعين ورواد الأعمال لاستعراض مشروعاتهم المبتكرة.

    أضاف التكنولوجيا أتاحت رؤية العالم من منظورٍ مختلف فقد ساهمت في رسم ملامح جديدة للابتكار من خلال إتاحة العديد من الأدوات والخدمات كظهور مصطلح إنترنت الأشياء (Internet Of Things) الذي يتيح توصيل كل الأجهزة الموجودة حولنا بشبكة الإنترنت، ومن ثم التحكم في هذه الأشياء عن بعد أو ربطها بعضها الببعض لإرسال واستقبال البيانات لأداء وظائف محددة من خلال الشبكة، حيث ظهرت الساعات الذكية - أجهزة الاستشعار المنزلية الذكية والسيارات الذاتية القيادة، والطائرات بدون طيار وهو مما لا شك فيه فقد ساعد على تسهيل حياة البشر، مؤكدًا أن الأبداع والتكنولوجيا متلازمان ومتكاملان.

    وشدد كمال على ضرورة قيام الجامعات المصرية بالربط ما بين التعليم والابتكار، من خلال مواكبة أحدث البرامج الدراسية العالمية، فضلا عن تقديم الدورات التدريبية التي تعرف الدارسين بكيفية استخدام التكنولوجيات الحديثة وتطويع أدواتها مما يقودهم إلى الابتكار والإنتاج .

    وردا علي سؤال " عالم رقمي " عن مشاركة الدول الاجنبية فى معرض " كايروا اى سى تى 2023 " قال اسامة كمال أن دولة الصين تشارك فى 3 أجنحة بالمعرض أحدهم للاتصالات والثانى للأجهزة الالكترونية والثالثة لتكنولوجيا النقل ونتطلع ان تنجح جميع الجهات المعنية بالترويج للفرص للاستثمارية المتاحة فى مصر وعندها سيكون هناك الكثير من الدول والشركات التى ترغب فى التواجد القوى فى السوق المصري والمشاركة فى المعارض .

    وردا على سؤال " عالم رقمي " عن مشاركة الوزارات الحكومية لعرض خدماتها الالكترونية قال رئيس مجلس إدارة "تريد فيرز إنترناشيونال" الشركة المنظمة لمعرض أن هناك 5 وزارات متواجدة بالفعل فى المعرض ،وهي ووزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة ووزارة التعليم العالي ووزارة العدل ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، من خلال أجنحتها لعرض خدماتها الالكترونية وحلول التحول الرقمي لتطوير خدماتها للمواطنين .

    أوضح كما يأتي انعقاد الدورة السابعة والعشرين من معرض ومؤتمر Cairo ICT '23 في ظل تحولات استثنائية أبرزت الهيمنة التي تحظى بها التكنولوجيا وأهميتها ودورها الحاسم في تنمية الدول وتأمين الشركات وخلق الحلول واغتنام الفرص ومواجهة التحديات، الأمر الذي دفع المنظمين إلى اعتماد شعار "دمج العقول والآلات من أجل عالم أفضل"IGNITE INNOVATION: Merging Minds & Machines for a Better World، ليكون الشعار الرسمي للحدث في عام 2023 والمفهوم الاسترشادي لمسارات المعرض وفعالياته المصاحبة من منتديات وجلسات حوارية وورش عمل.

    أكد أنه في مقدمة الوزارات المشاركة بأجنحتها داخل "Cairo ICT23"، تأتي وزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الصحة والسكان، وكذلك وزارة العدل، والبنك المركزي المصري، علاوة على تمثيل للقوات المسلحة المصرية ممثلة في شبكة الطواريء  والسلامة وعدد من الهيئات الحكومية، بالإضافة إلى مشاركة الهيئة العربية للتصنيع ووكالة الفضاء المصرية، ومجموعة متنوعة من الجهات والمؤسسات الحكومية الأكثر اهتماماً بالتطور التكنولوجي.

    ولتوفير تجربة مميزة توفر الحد الأقصى من الاستفادة للزوار، تتميز فعالياتCairo ICT ‘23 بمناقشة مجموعة من القضايا المهمة في عدد من المجالات الأكثر حيوية واهتماماً من جميع الأطراف، وفي مقدمتها الذكاء الاصطناعي والروبوتات، والحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي التوليدي، بالإضافة إلى مناقشة تطورات حلول مراكز البيانات فائقة الحجم، والحلول السحابية المختلطة وحوسبة الحافة.

    وفيما يتعلق بالندوات ومؤتمرات التى ستتزامن مع معرض " Cairo ICT23"، قال انها ستركز على أبرز وأحدث قضايا الأمن السيبراني، والاستعداد لمواجهة التهديدات الناشئة والمستجدة في عام 2024، ومرونة المؤسسات المالية في مواجهة برامج الفدية والاستجابة للحوادث، والذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني المصرفي، والتوقيع الإلكتروني والحلول الرقمية في تمكين التحول الرقمي، ومستقبل الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، والمدن الذكية وتأثيرات اتصالات الجيل الخامس.

    أضاف بالتوازي مع انعقاد الدورة السابعة والعشرين من CairoICT”23، تنعقد النسخة العاشرة من المعرض والمؤتمر الدولي للمدفوعات الرقمية  والشمول الرقمي للشرق الأوسط وإفريقيا PAFIX برعاية البنك المركزي المصري، موضحا أن حضور حسن عبد الله محافظ البنك المركزي ونائبه رامي أبو النجا في افتتاح معرض "PAFIX"، يمثل أهمية قصوى للمعرض في عامه العاشر، لما يمثله من أهمية قصوى للقطاع المصرفي والمالي في ظل الظروف الراهنة.

    أشار البنوك الرقمية أصبحت واقعاً جديداً في جميع أنحاء العالم، وهي بنوك غير تقليدية وليس لها أي فروع مادية على أرض الواقع، وقد أطلق البنك المركزي المصري من عدة أشهر قواعد تأمين إطلاق البنوك الرقمية، وتعمل العديد من الجهات والبنوك حالياً على الاستعداد لإطلاق البنوك الرقمية، الأمر الذي يجب مناقشته بعناية فائقة داخل مؤتمرات وندوات المعرض.

    وكشف أسامة كمال، أن المعرض سيشهد أنشطة متخصصة للأمن السيبراني، وكذلك الذكاء الاصطناعي بما يشمله من قطاعات وتخصصات متعددة، بالإضافة إلى قضايا الحوسبة السحابية، لافتاً إلى توسع المشاركات العالمية التي من بينها الجناح الصيني الذي سيشارك هذا العام بثلاث أجنحة كبيرة داخل Cairo ICT”23. وشدد على ضرورة عدم فقد المواطنين للثقة في سوقهم المصري، مؤكداً أن الشركات العالمية لا تزال تعمل وتثق بقوة في الاقتصاد المصري بمختلف قطاعاته، ولا يمكنها أن تفقد هذا السوق الكبير الواعد، وأثبتت التجارب أن الشركات القليلة التي انسحبت في ظروف مثيلة ندمت ندماً شديداً لعدم قدرتها على العودة إلى السوق إلا بصعوبة بالغة.

    كما يشهد معرض Cairo ICT”23 إطلاق العديد من المشروعات والاستثمارات الأجنبية والعربية الجديدة داخل السوق المصرية، ومنها استثمارات شركة خزنة الإماراتية وشركة حياة الكويتية التي ستطلق أول استثماراتها في مصر بمجال الأقمار الصناعية.

    كما تُقام فعّاليات معرض ومؤتمر المدن الذكية IntelliCities، ومعرض ومؤتمر Healthtech  و Insuretech، ومعرض تكنولوجيا الأمن والسلامة العامةDSS ، وكذلك معرض ومؤتمر تكنولوجيا الاتصالات عبر الأقمار الصناعيةSATCOM ، ومعرض ومؤتمر الألعاب الإلكترونية والأجهزة الذكية والتكنولوجيا الترفيهية Connecta .

     

    أكد أسامة كمال إن "دورة Cairo ICT’23 لهذا العام تأتي في ظل تحولات دولية وإقليمية كبيرة تؤكد مجددا ودائما حقيقة أن التكنولوجيا هي القاطرة التي تقود التنمية في كل القطاعات، وأنها المحور الذي يجب أن ترتكز عليه الدول والشركات في بناء المستقبل".

    أوضح السعي نحو عالم أفضل ليس مجرد شعار لهذا الحدث بل مبدأ أساسي نؤمن به ونصدق أنه سيحقق لنا الاستغلال الأمثل للتكنولوجيا التي سخرنا جهودنا لأكثر من 26 عاما لنشرها والتوعية بأهميتها القصوى في منطقتنا الصاعدة، ونفخر بما حققناه أو كنا سببا فيه على مدار هذه الرحلة من ريادة واتفاقيات بينية وشراكات دولية بدأت جميعها من تحت سقف هذا الحدث .

    اضاف تأتي الدورة السابعة والعشرين برعاية رئيسية من شركة "ميدار للاستثمار والتنمية العمرانية"، والشريك الاستراتيجي "إي فاينانس"، والشريك التكنولوجي "هواوي"، وراعي اللقب "دل تكنولوجيز"، والراعي البلاتينى "ايجيبت تراست" و"البنك التجاري الدولي – مصر "CIB، والراعي الأمني "فورتينت"، وراعى الرقمنة "inelegant systems"، ورعاة البنية التحتية الذكية ICT MISR وIOT MISR، وبرعاية ذهبية من "خزنة داتا سنتر" و"مجموعة بنية"، ورعاية فضية من "network International" و"SAP".كما تأتي شركة HILIGHTS شريكاً لحلول المؤتمرات، و"اورنچ" شريكاً للاتصالات و"مايكروسوفت" راعيا للذكاء الاصطناعي، ورعاة الـ VIP كل من الهيئة العربية للتصنيع وZero Tech"". .

    واختتم كلمته مؤكدا أن مصر لها ثقل سياسي واقتصادي كبير جداً ولا يستطيع أحد نزعه أو منافسته.

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن