238 مليار دلار إيرادات إعلانات Google بنسبة نمو 5.9% في عام 2023

  • كتب : غادة حلمي

     

     

    أنفقت العلامات التجارية والمسوقون في جميع أنحاء العالم ما يصل إلى 3 تريليون دولار على الإعلانات الرقمية في السنوات الخمس الماضية، مما ساعد أكبر اللاعبين في السوق، مثل جوجل، وفيسبوك، وأمازون، على مضاعفة عائداتهم الإعلانية. على الرغم من أن جوجل لا تزال هي ملك المشهد الإعلاني الرقمي، إلا أن نمو إيرادات الإعلانات لعملاق التكنولوجيا قد تباطأ بشكل كبير.

     

    وفقًا للبيانات التي قدمها موقع AltIndex.com، زادت إيرادات إعلانات Google بنسبة 5.9٪ على أساس سنوي وبلغت 237.8 مليار دولار في عام 2023، وهو ثاني أصغر نمو في العقدين الماضيين.

     

    شهدت Google نموًا في إيرادات الإعلانات بمقدار 10 أضعاف مقارنة بـ TikTok وأصغر بـ 4 مرات من Amazon

     

    في العام الماضي، حقق أكبر عشرة معلنين رقميين في العالم، جوجل، وفيسبوك، وأمازون، وتيك توك، وتينسنت، ومايكروسوفت، وبايدو، وجيه دي.كوم، وأبل، ولينكد إن، أكثر من 492 مليار دولار. وحققت جوجل وحدها ما يقرب من نصف هذا الرقم، حيث جلبت 237.8 مليار دولار من الإعلانات الرقمية.

    وبينما بلغت عائدات إعلانات جوجل ضعف عائدات فيسبوك، ثاني أكبر لاعب في سوق الإعلانات الرقمية، شهدت شركات أخرى نموًا أكبر في الإيرادات. وفقًا لبيانات Statista وAlphabet، ارتفعت إيرادات إعلانات جوجل بنسبة 5.9% فقط في العام الماضي، بانخفاض عن 7.1% المسجلة في عام 2022. وبالمقارنة، قفزت إيرادات إعلانات فيسبوك بنسبة 16% في عام 2023، بينما شهدت أمازون وتيك توك معدلات نمو أكبر. مع نمو عائدات الإعلانات بنسبة 24% و55% على التوالي. وهذا يعني أن نمو إيرادات إعلانات جوجل كان أقل بعشر مرات من نمو تيك توك، وأربع مرات أقل من نمو أمازون، وثلث معدل النمو الذي أبلغ عنه فيسبوك فقط.

     

    علاوة على ذلك، كان هذا ثاني أصغر نمو للشركة في العقدين الماضيين بعد عام 2020، عندما خفضت العلامات التجارية والمسوقون ميزانياتهم الإعلانية بسبب الوباء. تشير الإحصائيات إلى أن إيرادات إعلانات جوجل نمت بمعدل 20% سنويًا قبل ظهور فيروس كورونا، وكانت الأعوام 2008 و2010 و2011 هي أفضل الأعوام. قبل ذلك، كان معدل نمو إيرادات الإعلانات السنوي أعلى من ذلك، حيث تراوح من 56% في عام 2007 إلى نسبة هائلة بلغت 246% في عام 2023.

     

    إيرادات إعلانات جوجل ستنمو بنسبة 35% لتصل إلى 340 مليار دولار بحلول عام 2027

     

    على الرغم من أن عام 2023 شهد معدل نمو سنوي منخفضًا بشكل غير متوقع، إلا أنه لا يزال من المتوقع أن تزيد إيرادات إعلانات جوجل بشكل كبير في السنوات التالية. وفقًا لاستطلاع أجرته Statista، ستشهد شركة التكنولوجيا العملاقة ارتفاعًا في إيرادات الإعلانات بنسبة 35٪ لتصل إلى أكثر من 340 مليار دولار بحلول عام 2027.

     

    وبالمقارنة، ستشهد مايكروسوفت نموًا بنسبة 30% تقريبًا، مع ارتفاع إيرادات الإعلانات إلى 16.3 مليار دولار في السنوات الثلاث المقبلة. ومن المتوقع أن تقفز إيرادات إعلانات أمازون ولينكد إن بنسبة 60% و75% في هذه الفترة.

     

    على الرغم من أن ثمانية من أكبر عشرة معلنين رقميين سيشهدون نموًا في إيرادات الإعلانات بأرقام مزدوجة وثلاثية بحلول عام 2027، إلا أنه لا يمكن لأي منهم منافسة TikTok، الشركة ذات إيرادات الإعلانات الأسرع نموًا على مستوى العالم. ومن المتوقع أن يحقق تطبيق الفيديو القصير ما يقرب من 54 مليار دولار من الإعلانات في عام 2027، أو 198٪ أكثر من العام الماضي. وهذا يعني أن TikTok ستشهد نموًا في إيرادات الإعلانات أكبر بثلاث مرات من Amazon وLinkedIn وخمس مرات أكبر من Google أو Microsoft.

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن