بقيمة 8.2 مليار دولار : تراجع الطلب على البلاستيشن يؤثر سلبيا على مبيعات سونى

  • كتب : مصطفى ابراهيم

     

    توقعت شركة "سوني جروب" تحقيق دخل تشغيلي قدره 1.2 تريليون ين ، ما يعادل 8.2 مليار دولار ، للسنة المالية التي تنتهي في مارس المقبل، وهو رقم أقل من توقعات المحللين، وذلك في ظل تراجع مبيعات أجهزة "بلاي ستيشن 5".

     

    أوضحت الشركة الرائدة في صناعة الترفيه التي يقع مقرها في طوكيو أنها ستعيد شراء ما يصل إلى 2.46% من أسهمها مقابل 250 مليار ين. وذكرت في إعلانها عن أرباح السنة بأكملها اليوم أنها ستقسم السهم الواحد إلى خمسة أسهم بداية الأول من أكتوبر المقبل.

     

    وعلى الصعيد الربع سنوي، أشارت "سوني" إلى أن صافي الدخل خلال الشهور الثلاثة المنتهية مارس الماضي بلغ 189 مليار ين، وهو أعلى من متوسط تقديرات المحللين البالغ 153.2 مليار ين. فيما بلغت المبيعات 3.5 تريليون ين.

     

    بينت "سوني" أن النشاط التجاري خلال السنة الحالية سيحظى بدعم عن طريق وحدات نشر الموسيقى وأجهزة استشعار صور الهواتف الذكية الخاصة بالشركة، ويستفيد كلاهما من ضعف سعر صرف الين الياباني.

     

    وفي قطاع الموسيقى، جاء قدر كبير من إيرادات "سوني" من بث محتوى يضم مجموعة أعمال بما فيها أنشطة لفنانين على غرار يل ناز إكس ومايكل جاكسون. وأعلنت شركة "سبوتيفاي تكنولوجي" عن تحقيق قفزة بنحو 14% في عدد الاشتراكات المدفوعة خلال الربع الماضي، ما زاد من جمهور تلك المواد.

     

    انتعاش استثمارات "سوني"

    تصنع شركة "سوني" مستشعرات صور خاصة بها في اليابان وتبيعها بالخارج. وعادت أسواق الهواتف الذكية إلى النمو خلال الربع المنتهي مارس الماضي، إذ ساعد طلب المستهلكين من الصين في تحقيق التعافي. وتعمل شركات تصنيع الهواتف المحمولة مرة أخرى على زيادة الاستثمار في الأجهزة والمكونات الجديدة، بعد تراجع مخزون الأجهزة غير المبيعة.

     

    عانت أسهم "سوني" من ضغوط الشهر الحالي إذ أثرت التكهنات المتزايدة حول شروط عرضها المحتمل بقيمة 26 مليار دولار لشراء شركة "باراماونت غلوبال" سلبياً على ثقة المستثمرين. ويساور المستثمرون القلق إزاء التكاليف التي ينطوي عليها الاستحواذ على مكتبة "باراماونت" للأفلام والأعمال التلفزيونية ودمج الأعمال في إمبراطورية الترفيه الأوسع نطاقاً لـ"سوني".

     

    اشترت "سوني" شركة "كولومبيا بيكتشرز" (Columbia Pictures) خلال 1989. وتُعتبر الشركة صاحبة حقوق امتياز "سبايدر- مان" و"صائدو الأشباح" (Ghostbusters) مالكة الاستوديو الرئيسي الوحيد في هوليوود التي لا تتبع لخدمة بث ترفيهي عامة.

     

    ويُتوقع أن يؤدي الاستحواذ على "باراماونت" إلى زيادة استثمارات "سوني" في القنوات التلفزيونية التقليدية بصورة كبيرة، والتي فقدت مشاهدين لصالح شركات البث عبر الإنترنت.

     

    كما يُعد الاستحواذ على "باراماونت" أحد الصفقات العديدة التي تعمل عليها "سوني"، إذ تسعى الشركة اليابانية أيضاً إلى توسيع مجموعة محتواها الرقمي. فيما انهارت صفقة الاندماج مع "زي إنترتينمنت" (Zee Entertainment) الهندية العام الجاري، وتقدم "سوني" عطاءات في مواجهة صندوقي استثمارات الملكية الخاصة "بلاكستون" و"كيه كيه أر" للسيطرة على شركة تقديم خدمات الرسوم المتحركة الإلكترونية اليابانية "إنفوكوم" (Infocom) في صفقة تُقدر قيمة الشركة بنحو 1.3 مليار دولار.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن