2 مليار دولار لاقامة أول منطقة سحابية : أمازون وإيطاليا مفاوضات للاستثمار في مراكز البيانات

  • كتب : ساره نور الدين

     

    ما بين توسيع موقعها الحالي في ميلانو أو بناء موقع جديد، تسعى شركة أمازون ويب سيرفيسز، وحدة الحوسبة التابعة لشركة أمازون، لضخ مليارات الدولارت، بهدف توسيع أعمال مراكز البيانات الخاصة بها في إيطاليا.

    وأشارت مصادر مطلعة إلى أن "أمازون ويب سيرفيس" تجري في الوقت الحالي محادثات مع الحكومة الإيطالية، إلا أن حجم وموقع الاستثمار لم يتم تحديده بعد، وفق وكالة "رويترز".

     

    وفي عام 2020، أطلقت شركة إيه دابليو إس (AWS ) أول منطقة سحابية في إيطاليا، كجزء من خطة لاستثمار تقدر بقيمة 2 مليار يورو (ما يعادل 2.2 مليار دولار) بحلول 2029.

     

    وحسبما يشير موقعها الإلكتروني، فإن من بين عملائها في إيطاليا شركة صناعة السيارات الفاخرة فيراري وشركة التأمين (Assicurazioni Generali).

    ومؤخرًا، أعلنت إيه دابليو إس عن استثمار 15.7 مليار يورو في مراكز بيانات في منطقة أراغون شمال شرق أسبانيا، لتحل محل خطة سابقة لمدة 10 سنوات المعلن عنها في 2021، عندما خصصت 2.5 مليار يورو لإيطاليا.

     

    وأوضحت المصادر أن الاستثمارات التي ستقوم بها (AWS) في إيطاليا ستكون بالمليارات ولكن قد لا تصل إلى مستوى خططها لإسبانيا.، فلا توجد إعلانات قريبة المدى.

     

    وفي ألمانيا، تخطط الشركة لاستثمار 7.8 مليار يورو في مناطق منطقة سحابية حتى عام 2040.

     

    إلى ذلك، تقوم (AWS) أيضًا بتأهيل البنية التحتية لتوفير خدمات السحابة لعملائها في قطاع الاتصالات، الذي يتطلب موارد ضخمة.

     

    وفي وقت سابق من هذا الشهر، نجحت الشركة في جذب أول عميل لها عندما أعلنت شركة (Telefonica Deutschland) عن خطط لنقل مليون عميل إلى سحابة إيه دابليو إس.

     

    وفي العام الماضي، كما أعلنت الشركة عن خطط لتخزين البيانات على خوادم موجودة في الاتحاد الأوروبي لحماية خصوصية البيانات للحكومة والعملاء في الصناعات المنظمة بشكل كبير.

    ويقول المحللون والمديرون التنفيذيون إن العديد من العملاء الكبار في الشركات قد بدأوا في الإنفاق مرة أخرى على الحوسبة السحابية بعد توقفهم العام الماضي، حيث إن اهتمامهم بالذكاء الاصطناعي يدفع انتعاش النمو في سوق البنية التحتية السحابية التي تبلغ قيمتها 270 مليار دولار.

    لتوريد خدمات سحابية، أبرمت شركة ألفابت (GOOGL.O) صفقة مهمة في عام 2020 مع أكبر بنك في إيطاليا، إنتيسا سانباولو، وقامت بضخ استثمارات بقيمة مليار يورو في إيطاليا لإنشاء منطقتي سحابة يعتمد عليهما البنك.

    وقبل عام، أعلنت شركة مايكروسوفت، عن إطلاق أول منطقة سحابية لها في إيطاليا كجزء من خطة استثمار بقيمة 1.5 مليار دولار، كانت قد أعلنتها في عام 2020.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن