"ايه ام دي " تُنافس إنفيديا في سوق الذكاء الاصطناعي بشرائح جديدة

  •  

    كتب : غادة حلمي

    كشفت شركة "  AMD " عن معالجات جديدة للذكاء الاصطناعي وخططها لتطوير رقاقات الذكاء الاصطناعي على مدى العامين المقبلين، في إطار سعيها لمنافسة شركة " إنفيديا " المتحصصة في هذا المجال.

     

    في معرض Computex التجاري للتكنولوجيا في تايبيه، أعلنت الرئيسة التنفيذية للشركة، ليزا سو، عن مسرع MI325X المتوقع توفره في الربع الأخير من عام 2024. يأتي ذلك في ظل تزايد الطلب على الرقاقات المتقدمة المستخدمة في مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي، التي تدعم التطبيقات المعقدة للذكاء الاصطناعي التوليدي.

    تنافس"  ايه ام دي " شركة " إنفيديا " التي تهيمن حاليًا على السوق المربحة لأشباه موصلات الذكاء الاصطناعي. ومنذ العام الماضي، أوضحت إنفيديا للمستثمرين خطتها لتقصير دورة إصدارها إلى سنة، وهي الخطوة التي اتبعتها الآن AMD.

    وأكدت سو أن الذكاء الاصطناعي هو أولويتها الأولى كشركة، مشيرة إلى أن الإصدار السنوي موجود لتلبية احتياجات السوق للمنتجات والقدرات الأحدث.

    كشفت AMD أيضًا عن سلسلة رقاقات MI350، المتوقع توفرها في عام 2025، والتي تعتمد على معمارية رقاقات جديدة. وتتوقع AMD أن تكون أداء رقاقات MI350 أفضل بـ 35 مرة في عمليات الاستدلال مقارنة بسلسلة MI300 الحالية كما أعلنت AMD عن سلسلة MI400 المتوقع إصدارها في عام 2026، والتي تعتمد على معمارية جديدة تُدعى Next.

    ارتفعت أسهم AMD بأكثر من الضعف منذ بداية عام 2023، بينما ارتفعت أسهم إنفيديا بأكثر من سبعة أضعاف في نفس الفترة. وتستهدف AMD دورة منتج سنوية لرقاقات الذكاء الاصطناعي، وهو ما تخطط له أيضًا إنفيديا.

    في أبريل، توقعت سو أن تبلغ مبيعات شرائح الذكاء الاصطناعي للشركة نحو 4 مليارات دولار لعام 2024، بزيادة قدرها 500 مليون دولار عن تقديراتها السابقة.

     

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن