مجلس "الأمن السيبراني" يحذر من هجمات إلكترونية ويحدد 4 إجراءات لسلامة مشاركة البيانات

  • كتب : أمير طه

     

    حدد مجلس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات، 4 إجراءات لسهولة وسلامة مشاركة البيانات وتأمينها عبر وسائط التخزين المحمولة USB لتفادي أي هجمات سيبرانية بواسطة أقراص USB المصابة ببرمجيات خبيثة.

     

    أوضح أن إجراءات تأمين وسائط التخزين المحمولة هي: «تعزيز كلمات المرور من خلال استخدام كلمات مرور قوية لحماية المعلومات المخزنة فيها، وتشفير البيانات عبر استخدام أدوات التشفير المدمجة مثل Bitlocker لنظام windows أو Filevault لنظام Mac لحماية الملفات الخاصة، والاحتفاظ بنسخ احتياطية بشكل منتظم، وحفظ وسائط التخزين عند عدم استخدامها وتخزينها في مكان آمن لمنع الوصول غير المصرح به أو السرقة».

     

    ودعا المجلس الأفراد إلى الحرص على تشفير البيانات على أجهزة وسائط التخزين المحمولة، وفحص الملفات بواسطة برامج مكافحة الفيروسات قبل الاستخدام، وحذف البيانات الحساسة بعد عملية النقل، وتعطيل وظائف التشغيل التلقائي والآلي.

     

    أكد أهمية تجنب استخدام وسائط التخزين المحمولة مجهولة المصدر، وتجنب ترك وسائط التخزين المحمولة دون مراقبة، وتجنب أيضاً تخزين البيانات الحساسة دون تشفير، بالإضافة إلى تجنب استخدام وسائط التخزين المحمولة التي تجدها في الأماكن العامة.

    وأشار المجلس إلى أن هناك دراسة حديثة كشفت عن حملة هجمات إلكترونية عالمية استهدفت منظمات في القطاعين العام والخاص، حيث استغل المجرمون الإلكترونيون أقراصًا محمولة USB ملوثة لشن هذه الهجمات.

     

    أضاف باحثون أبلغوا عن حملة استهدفت منظمات على مستوى العالم حيث استخدم المجرمون السيبرانيون سلسلة هجمات بدأت بواسطة أقراص USB مصابة ببرمجيات خبيثة، مشدداً على أن هذا التهديد يؤكد على أهمية أمن وسائط التخزين المحمولة من أجل حماية معلومات الشركة والعملاء من التسريب أو الوصول الغير مصرح إليها، وحماية وسائط التخزين المحملة من السرقة أو الفقدان، وتجنب الآثار القانونية أو المالية.

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن