بقيمة 15 مليون دولار: استثمارات "واعد فنتشرز " في ريبيليانز للرقائق الالكترونية

  • كتب : باكينام خالد

     

     

    شارك صندوق "واعد فنتشرز"، ذراع الاستثمار الجريء التابع لشركة "أرامكو"، في جولة تمويلية قيمتها 15 مليون دولار لصالح شركة صناعة الرقائق الكورية الجنوبية "ريبيليانز" (Rebellions Inc)، وفق بيان صادر عن الصندوق.

     

    تسعى "ريبيليانز" مع شركة "سامسونغ إلكترونيكس" (Samsung Electronics) لتطوير شريحة خاصة بها لخدمة سوق الذكاء الاصطناعي التوليدي. ووافقت الشركة الناشئة في يونيو على دمج أعمالها مع منافستها "سابيون كوريا" (Sapeon Korea)، وهي وحدة تابعة لشركة "إس كيه تيليكوم" (SK Telecom)، وقالت إنها تتطلع إلى إجراء طرح عام أولي محتمل في كوريا الجنوبية.

     

    يعمل صندوق "واعد فنتشرز" البالغة قيمته 500 مليون دولار بشكل فعّال كأداة استثمارية للمملكة العربية السعودية. وانضمت الشركة أيضاً إلى جولة تمويل بقيمة 6.5 مليون دولار لمنصة الذكاء الاصطناعي "إيه آي إكس بلين" (aiXplain)، ومقرها كاليفورنيا، ، مما يجعل صفقة "ريبيليانز" ثاني استثمار لها في القطاع خلال أقل من أسبوع.

    من جهته قال فهد العيدي، المدير الإداري لشركة "واعد فنتشرز": "نؤكد التزامنا بتعزيز الابتكار في قطاع أشباه الموصلات والذي أصبح أحد المجالات الرئيسية الداعمة للتطور التكنولوجي ضمن رؤية المملكة العربية السعودية للعام 2030".

     

    وأشارت "واعد" إلى أن استثمارها في "ريبيليانز" هو أول صفقة لها في كوريا الجنوبية، حيث تخطط "ريبيليانز" لاستخدام التمويل من أجل إنشاء شركة تابعة جديدة في السعودية، وإطلاق عمليات تجارية هناك، وفقاً لبيان صادر عن الشركة.

    برزت المملكة العربية السعودية كمركز رئيسي لنشاط الشركات الناشئة في الشرق الأوسط، حيث جمعت 412 مليون دولار من تمويل رأس المال الجريء في النصف الأول من عام 2024، وهو أعلى رقم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفقاً لمنصة البيانات "ماغنت". كما احتلت المملكة المرتبة الثانية في قائمة الأسواق الناشئة، بعد سنغافورة.

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن