اقتراب مسبار JUICE خلال رحلته لاستكشاف كوكب المشتري

  •  

     

    Vidverto Player

    كان المسبار ، الذي يبلغ تكلفته 1.1 مليار دولار ، وهو أول مهمة أوروبية إلى كوكب المشتري للبحث عن بيئات مؤاتية للعيش خارج الأرض، قد انطلق في أبريل 2023 لدراسة كوكب المشتري وثلاثة من أكبر أقماره - جانيميد وكاليستو وأوروبا ، والتي يعتقد أن جميعها تحتوي على محيطات من الماء السائل تحت أسطحها المغطاة بالجليد.

    وفي يومي 19 و20 أغسطس، سوف يمر جوس بالقمر ثم بالأرض للحصول على دفعة جاذبية.. وفقا لموقع space.

    وسوف يصل في يوم 20 أغسطس، إلى أقرب نقطة من الأرض في جنوب شرق آسيا والمحيط الهاديء، في الساعة 5:57 مساءً بالتوقيت الشرقي (2157 بتوقيت جرينتش)، حيث سيطير على ارتفاع 4200 ميل (6800 كيلومتر) فقط فوق سطح كوكبنا..

    وقال مسؤولون في وكالة الفضاء الأوروبية في بيان : "ستمنحك المناظير القوية أو التلسكوب أفضل فرصة لرؤية المسبار الفضائي.

    وستؤدي هذه المناورة إلى تغيير سرعة المسبار الفضائي ومساره، مما يهيئ JUICE للتحليق فوق كوكب الزهرة العام المقبل .. ثم يقوم بمناورتين اثنتين حول الأرض بحلول أوائل عام 2029، وهو ما سيضع المسبار على المسار الصحيح للوصول إلى نظام المشتري في عام 2031 كما هو مخطط له.. أي بعد 8 سنوات من اطلاقه.

    وقال مسؤولون في وكالة الفضاء الأوروبية إن مناورات التحليق الثلاث "تعادل تناول ثلاثة أكواب من الإسبريسو في رحلة استكشاف الفضاء".

    وفي حين أن فريق JUICE واثق من نجاح تنفيذ مناورات التحليق القادمة، فإن الجهد ليس خاليا من المخاطر، بما في ذلك الاعتماد على "دقة تحديد المواقع في الوقت الحقيقي" لموقع المسبار.

    واسم Juice مؤلف من الأحرف الأولى بالإنجليزية لعبارة "مستكشف أقمار المشترى الجليدية" (Jupiter Icy Moons explorer

    ،

    وقال إجناسيو تانكو، مدير عمليات البعثة، في البيان: "الأمر يشبه المرور عبر ممر ضيق للغاية، بسرعة كبيرة للغاية: دفع دواسة الوقود إلى الحد الأقصى عندما تكون الهامش على جانب الطريق مجرد ملليمترات".

    يشار الى أنه للسفر إلى كوكب المشتري دون مساعدة الجاذبية، قدر العلماء أن المركبة الفضائية JUICE كانت ستحتاج إلى 132000 رطل (60 ألف كيلوجرام) من الوقود على متنها. وبفضل المساعدة المتوقعة من هذه التحليقات الكوكبية، انطلقت المركبة الفضائية وهي تحمل 8000 رطل (3650 كيلوجرامًا) فقط.

    ومن هذا الاحتياطي الثمين، تم استخدام 800 رطل (363 كجم)، أو 10% من الإجمالي، في 43 دقيقة في نوفمبر الماضي، عندما قام فريق المهمة بتعديل مسار JUICE بحيث ينزلق أولاً عبر القمر، ثم بعد يوم واحد عبر الأرض، في الوقت والسرعة والاتجاه الصحيحين في الشهر المقبل.

    وإذا سارت الأمور وفقًا للخطة، فلن تكون هناك حاجة إلى الوقود المتبقي حتى يصل JUICE إلى كوكب المشتري، كما قال تانكو سابقًا .

    وخلال التحليق القادم، يخطط فريق المهمة لتشغيل 10 أدوات علمية في المركبة JUICE، بما في ذلك هوائي رئيسي يسمى RIME ("رادار لاستكشاف القمر الجليدي") واجه صعوبة في فتحه في الفضاء بعد الإطلاق ولم يتم نشره إلا بعد ثلاثة أسابيع من استكشاف الأخطاء وإصلاحها المكثفة .

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن