بمعدل نمو 11 % : "مبادلة" الإماراتية تستثمر في "يوندر جروب" لتطوير مراكز البيانات

  • كتب : أمين قدري

     

     

    كشفت شركة "مبادلة"، أحد صناديق أبوظبي السيادية، عن ضخ استثمارات في "يوندر جروب" (Yondr Group)، الواقع مقرها في لندن، إلى جانب شركة "أبولو"، لإدارة الاستثمارات البديلة، عبر صناديق تديرها شركة "أبولو"، وفق بيان صحفي اليوم الأربعاء.

     

    من جهته قال منير بركات، مدير تنفيذي أول لاستثمارات البنية التحتية الرقمية في "مبادلة": "نشهد نمواً قوياً في الطلب على حلول مراكز البيانات الضخمة استجابةً للطلب المتزايد الناتج عن توسّع الشركات والمؤسسات في تبني قدرات الذكاء الاصطناعي وشبكات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء".

     

    توفر "يوندر جروب" بنية تحتية قابلة للتطوير لمراكز البيانات لشركات التكنولوجيا، ولديها سعة متعاقد عليها ومخصصة تبلغ 878 ميغاواط، وتعمل حالياً بقدرة 58 ميغاواط. لم تكشف "مبادلة" في  البيان عن قيمة الصفقة.

     

    في فبراير 2022، أعلنت "مبادلة" توسيع نطاق شراكتها العالمية مع "أبولو غلوبل مانجمنت"، إحدى أكبر شركات إدارة الأصول البديلة في العالم.

     

    تعمل "مبادلة" على توسيع محفظتها بالبنية التحتية الرقمية العالمية بشكل سريع. في مايو 2023، خصصت 500 مليون دولار لشركة خدمات الاتصالات واسعة النطاق الأميركية "برايت سبيد" (Brightspeed). خلال نفس العام، أعلنت "مبادلة" عن ضخ استثمارات في شركة "ألايند داتا سنترز" (Aligned Data Centers)، التي تقدم كلاً من مراكز البيانات وحلول البنية التحتية الشاملة، ومقرها في الولايات المتحدة وتديرها "ماكواري أسيت مانجمت" (Macquarie Asset Management)، دون الكشف عن التفاصيل المالية.

     

    في عام 2022، استثمرت "مبادلة" 350 مليون دولار في مشغلة مراكز البيانات الآسيوية "برينستون ديجيتال جروب" (Princeton Digital Group). فضلاً عن استثمار 800 مليون جنيه إسترليني في "سيتي فايبر" (CityFibre) في المملكة المتحدة. كما تستثمر "مبادلة" في "جلوبال كونيكت" الشركة المتخصصة في مجال توفير خدمات الاتصالات عبر الألياف الضوئية وخدمات مراكز البيانات للمؤسسات في جميع أنحاء شمال أوروبا.

     

    تجتذب شركات مراكز البيانات اهتماماً قوياً من جانب المستثمرين، ويرجع ذلك جزئياً إلى استهدافهم العوائد المستقرة والتوقعات بالنمو المستمر مع تزايد الاعتماد على التكنولوجيا. من المتوقع أن ينمو الطلب العالمي التراكمي على مراكز البيانات بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 11% بحلول عام 2032، وفق البيان الصادر اليوم.

     

    كما ستلتزم "يوندر" بخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري إلى الصفر بحلول عام 2030، تماشياً مع التزام "مبادلة" بالاستثمار المسؤول، حسب البيان. كما يتضمن هذا الالتزام خفض مستوى الانبعاثات في جميع مراكز البيانات التابعة لها من خلال التقنيات الموفرة للطاقة واستخدام الطاقة المتجددة لتشغيل بنيتها التحتية.

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن