180 مليون وحدة : ارتفاع مبيعات الهواتف الذكية الصينيين بقيادة "Xiaomi" و" Vivo "و" Oppo"

  • كتب : باسل خالد

    في حين أن كل من شركتى "سامسونج" و"أبل" لا تزال تهيمن على سوق الهواتف الذكية العالمي، الا ان منافسيهما الصينيين" Xiaomi "و" Oppo" و" Vivo" خطوا خطوات كبيرة على مر السنين، حيث استحوذوا الآن على حصة كبيرة من مبيعات الهواتف الذكية العالمية ووفقا للبيانات المقدمة من " IDC" العالمية الفصلية لمبيعات الهواتف المحمولة ، قام أكبر ثلاثة بائعين صينيين للهواتف الذكية بشحن أكثر من 180 مليون وحدة في النصف الأول من عام 2024 ، بزيادة 21 مليون هاتف ذكي من نفس الفترة من العام الماضي بعدل نمو 14٪ .

    هناك العديد من الأسباب التي جعلت مبيعات الهواتف الذكية الصينية ترتفع بشكل كبير على الصعيدين المحلي والدولي كبداية ، تعد الصين رائدة في نشر 5G ، وتعد العلامات التجارية الصينية للهواتف الذكية في طليعة تقديم الأجهزة التي تدعم 5G أيضًا ، تشتهر الشركات المصنعة للهواتف الذكية الصينية مثل Huawei و Xiaomi و Oppo بأسعار قوية ، حيث تقدم هواتف عالية التحديد بأسعار أقل ، مما يجعلها جذابة بالأسواق الناشئة ، كما قامت علامات تجارية مثل Xiaomi ببناء أنظمة بيئية قوية تدمج الهواتف الذكية مع الأجهزة الذكية الأخرى ،كذلك  حولت التوترات بين الصين وبعض الدول الغربية تفضيل المستهلك نحو العلامات التجارية المحلية في السوق الصينية العملاقة ، مما أدى لزيادة كبيرة في مبيعات الهواتف الذكية للشركات الثلاثة .

    أوضحت بيانات" IDC " ،أنه بين يناير ويونيو 2024  شهدت Xiaomi أكبر نمو في الشحنات. خلال الأشهر الستة من العام ، باعت الشركة الصينية المصنعة للهواتف الذكية 83.1 مليون جهاز ، أو 30٪ أكثر مما كانت عليه في النصف الأول من عام 2023. ارتفعت شحنات Vivo بنسبة 10٪ ، حيث ارتفعت من 42.5 مليون إلى 46.7 مليون على حين أن Oppo كانت الخاسر الوحيد بين أكبر ثلاث علامات تجارية صينية للهواتف الذكية ، حيث انخفضت شحناتها بنسبة 3٪ على أساس سنوي إلى 51 مليون في النصف الأول من عام 2024.

    وفقًا لـ "IDC "، مع شحن أكثر من 209 ملايين وحدة مجتمعة ، حققت سامسونج وأبل 36٪ من مبيعات الهواتف الذكية العالمية في النصف الأول من العام ، أو أقل بنسبة 4٪ مما كانت عليه في نفس الفترة من العام الماضي ، عندما شحنت ما يقرب من 214 مليون جهاز.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن