لنزاعه مع قاضي المحكمة العليا البرازيلية : ماسك يغلق مكتب "إكس" في البرازيل ويبقي على الخدمة متاحة

  • كتب : امين قدري

     

    كشفت منصة"إكس" (X) التابعة لإيلون ماسك عن إغلاق مكتب عملياتها في البرازيل مع الإبقاء على الخدمة متاحة في البلاد، وفقاً لمنشورات نشرتها منصة التواصل الاجتماعي.

    يمثل هذا القرار الخطوة الأخيرة في المواجهة بين أغنى رجل في العالم وقاضي المحكمة العليا البرازيلية ألكسندر دي مورايس، الذي يقود جهوداً تهدف إلى مكافحة الأخبار المزيفة وخطاب الكراهية في أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية.

    وقال قسم الشؤون الحكومية العالمية في منشور على "إكس": "هدد ألكسندر دي مورايس ممثلنا القانوني في البرازيل بالاعتقال إذا لم نمتثل لأوامر الرقابة التي أصدرها. وقد فعل ذلك بشكل سري، نشارك هنا ما حدث لكشف أفعاله. على الرغم من عدم قبول استئنافاتنا إلى المحكمة العليا".

    ورفض متحدث باسم المحكمة العليا الفيدرالية في البرازيل التعليق. فيما ردت منصة التواصل الاجتماعي على أسئلة "بلومبرغ" بشكل آلي. وقد وصف ماسك، في منشور منفصل، قرار إغلاق المكتب بأنه "صعب".

    من غير الواضح حجم عمليات منصة "إكس" في البرازيل. بلغ عدد مستخدمي المنصة النشطين في البلاد حوالي 20 مليون مستخدم حتى الربع الأول من هذا العام، وفقاً لشركة البيانات "سينسور تاور"، بانخفاض بنحو 15% عن العام السابق.

    أمرت أعلى محكمة في البرازيل بتعليق حسابات وسائل التواصل الاجتماعي للمستخدمين البارزين، كما أجبرت على إزالة منشورات وحذرت من أنها ستغلق منصات بأكملها بشكل مؤقت. وقد هدد ماسك بعدم الامتثال لأوامر المحكمة، ما دفعها إلى فتح تحقيق معه.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن