بتكلفة 5 مليار دولار : "AMD" تعتزم شراء شركة تصنيع خوادم في تحدٍ لـ"إنفيديا"

  • كتب : باسل خالد

    وافقت "إيه إم دي" على شراء شركة تصنيع الخوادم "زي تي سيستمز" في صفقة تبلغ قيمتها 4.9 مليار دولار نقداً وأسهماً، ما سيعزز تقنياتها في مجال مراكز البيانات، ويزيد من قدرتها على تحدي "إنفيديا".  وستصبح "زي تي سيستمز"، ومقرها سيكوكس، نيو جيرسي، جزءاً من مجموعة حلول مراكز البيانات التابعة لـ"إيه إم دي"، وفقاً لبيان صدر يوم الاثنين. ستحتفظ "إيه إم دي" بفريق التصميم وخدمة العملاء التابعين لـ"زي تي سيستمز"، فيما تعتزم بيع قسم التصنيع. تشمل صفقة الاستحواذ دفعة مشروطة بقيمة 400 مليون دولار، بناءً على إنجاز مراحل معينة.

    ارتفعت أسهم "إيه إم دي" 1.6% في نيويورك اليوم الاثنين، لتصل إلى 150.94 دولار. تنص الصفقة على دفع 75% نقداً و25% عبر أسهم عادية من "إيه إم دي".

    شركة "زي تي سيستمز" الخاصة تتمتع بخبرة واسعة في تصنيع أجهزة الخوادم لأصحاب مراكز البيانات الكبيرة - وهم نوعٌ من العملاء الذين يستثمرون مليارات الدولارات في القدرات الجديدة للذكاء الاصطناعي.

    "الذكاء الاصطناعي هو أكثر التقنيات محوريةً في آخر 50 عاماً كما أنه أولويتنا الاستراتيجية الأولى"، وفق تصريحٍ للرئيسة التنفيذية لـ"إيه إم دي" ليزا سو في مكالمة مع المستثمرين يوم الاثنين. أضافت أن الاستحواذ على "زي تي سيستمز" سيسمح لأكبر عملاء الشركة بنشر البنية التحتية للذكاء الاصطناعي الخاصة بـ"إيه إم دي" بوتيرة أسرع. رأت كذلك أن مهندسي "زي تي سيستمز" "يفهمون التحديات المتعلقة بتصميم وإدارة الأنظمة عالية الأداء والكثافة على نطاق واسع".

    تضع "إيه إم دي" نصب عينيها شركة "إنفيديا"، التي تتصدر بشكل كبير سوق المعدات الخاصة بمراكز البيانات اللازمة لدعم الحوسبة الذكاء الاصطناعي. "إيه إم دي" تعمل على إضافة قدرات برمجية ومادية تتيح لها مواكبة تنوع عروض "إنفيديا" وزيادة سرعة تبني رقاقاتها.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن