وفقا لتقرير " PwC ": 13.5 مليار دولار إيرادات السعودية من الرياضة الإلكترونية في 2030

  •  

     

    كتب : على الديب

    كشف تقرير حديث صادر عن بي دبليو سي الشرق الأوسط (PwC Middle East)، بالتعاون مع الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، عن إيرادات الرياضة الإلكترونية في السعودية قد تصل إلى 50 مليار ريال سعودي في عام 2030.

    وأوضح التقرير الصادر تحت عنوان "مركز اللعبة: المملكة العربية السعودية تقود التحوّل في قطاع الرياضات الإلكترونيّة العالمية"، عن أن الرياضة الإلكترونية يمكن أن تساهم في خلق 39 ألف فرصة عمل في السعودية بحلول عام 2030.

    وكذلك، ركز التقرير على الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية في تطوير سلسلة القيمة الخاصة بالرياضات الإلكترونية، بما يمهد الطريق لتوفير فرص مهنية وتجارية جديدة لترسيخ مكانة المملكة وجعلها مركزا عالميا للرياضات الإلكترونية بحلول 2030.

    وأيضا، أشار التقرير الصادر عن صادر عن بي دبليو سي الشرق الأوسط، إلى تنوع إيرادات قطاع الرياضات الإلكترونية والمتمثلة في حقوق الرعاية والإعلانات وحقوق البث ورسوم الشركات المصدرة للألعاب والتذاكر والرعاية وغيرها، وأن إيرادات قطاع الرياضات الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سجلت في عام 2023 نحو 7.2 مليار دولار.

    وفي ذات السياق، أكد التقرير على أن المملكة العربية السعودية تتصدر دول المنطقة في الرياضات الإلكترونية، وساهمت بشكل كبير في نموها، حيث تحتضن المملكة نحو 23.5 مليون شخص من عشاق الرياضات الإلكترونية (67% من السكان)، علاوة على أن هناك 1000 لاعب سعودي يخططون لاحتراف الرياضات الإلكترونية كمهنة رئيسية.

    يذكر أنه في عام 2022، أطلقت السعودية الاستراتيجية الوطنية لقطاع الألعاب الإلكترونية، والتي تركز على وضع منظومة جذابة وتنافسية للرياضات الإلكترونية، وذلك من خلال الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية الذي تولى مسؤولية إدارة القطاع.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن