أسواق الأسهم الخليجية تواجه ضغوطاً وسط عمليات بيع عالمية

  • بقلم : جورج خوري

    المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI

     

    شهدت أسواق الأسهم الخليجية أداءً سلبياً في الغالب اليوم، متأثرةً بانخفاض الأسهم العالمية. ويعزى ذلك بشكل خاص إلى عمليات بيع واسعة النطاق في أسهم التكنولوجيا الأمريكية بعد صدور بيانات اقتصادية أمريكية أثارت مخاوف بشأن صحة الاقتصاد الأمريكي.

     

    وشهد سوق الأسهم السعودي جلسة متقلبة ولكنها سلبية بشكل عام، متأثراً بانخفاض أسواق الأسهم الأمريكية في اليوم السابق وضعف أسعار النفط.

     

    وفي الإمارات العربية المتحدة، سجلت أسواق الأسهم أداءً سلبياً. وقد تؤثر بيانات سوق العمل الأمريكية القادمة هذا الأسبوع على معنويات السوق وأدائها، إما من خلال الحفاظ على الزخم القوي أو دفع المستثمرين إلى جني الأرباح. وعلى الرغم من التقلبات، إلا أن سوق دبي مدعوم بأساسيات قوية، كما يتضح من بيانات مؤشر مديري المشتريات. وفي الوقت نفسه، انخفض سوق أبوظبي للأوراق المالية أيضاً، ويرجع ذلك أساسًا إلى ضعف أسعار النفط، والذي قد يستمر في الضغط على السوق إذا استمر هذا الاتجاه.

    وبالمثل، سجل سوق الأسهم القطري أداءً سلبياً اليوم بعد أداء قوي في وقت سابق من هذا الأسبوع.

    وشهد سوق الأسهم المصري تقلباً، متأثراً بعوامل خارجية مماثلة. ومع ذلك، فإن التفاؤل العام بشأن الانتعاش الاقتصادي، والذي ينعكس في تحسن العوامل الأساسية، يمكن أن يساعد في الحفاظ على زخم إيجابي.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن